علم السلطنة يرفرف على أعلى نقطة شمال الـكـرة الأرضـيـة

مسقط - العمانية

رفرف العلم العماني في سماء المنطقة القطبية إلى جانب أعلام عدد من الدول الأوروبية والآسيوية ودول أمريكا وأستراليا التي مثلت مختلف قارات العالم عندما تمكن المهتم بشؤون البيئة يحيى بن علي السلماني من الوصول إلى الدرجة 90 وهي أعلى نقطة شمال الكرة الأرضية خلال مشاركته في رحلة استكشافية علمية أبحرت من مدينة مورمانسك الروسية على ظهر أكبر كاسحة للجليد في العالم تعمل باستخدام الطاقة النووية.

وعبر يحيى السلماني عن سعادته برفع العلم العماني في أقصى نقطة شمال الكوكب الذي نعيش عليه .. وهو العلم العربي الوحيد الذي رفرف في سماء المنطقة القطبية، إلى جانب أعلام عدد من الدول الأوروبية ودول آسيا وأمريكا وأستراليا .

وقال: كانت الرحلة فرصة رائعة للقاء بكبار المختصين في مجال البيئة، وكانت ذات مردود علمي وفائدة كبيرة من الناحية المعرفية والعملية .. تعلمت مهارة البقاء والإنقاذ في منطقة خطرة محاطة بسياج أمني باعتباري متخصصاً في مجال البيئة .. هناك تعرفت على التاريخ الجيولوجي والبيولوجي للمناطق القطبية والمخاطر التي واجهت الرواد الأوائل الذين اكتشفوا منطقة القطب الشمالي قبل مئات السنين معتبراً أن القيمة المعرفية للرحلات الاستكشافية لم تعرف قيمتها بعد .

يذكر أنّ برنامج رحلة السلماني الاستكشافية تضمن برنامجاً تثقيفياً حوى عروضاً للأفلام الوثائقية والمحاضرات التخصصية التي عرفت بالتاريخ الجيولوجي لمنطقة القطب الشمالي "ارتكتيك" ومعلومات تتعلق بالتنوع الأحيائي الذي تتفرد به القارات القطبية .

تعليق عبر الفيس بوك