القوى العالمية وإيران .. سباق مع الزمن لإبرام اتفاق نووي نهائي بحلول المهلة

عواصم - الوكالات

تستضيف العاصمة النمساوية فيينا مطلع الأسبوع المقبل جولة جديدة ومهمة من المفاوضات بين إيران ومجموعة (5+1) بشأن برنامج طهران النووي. ومن المنتظر أن يصل بدءا من اليوم عدد من وزراء خارجية الدول الست الكبرى التي تتفاوض مع طهران حول برنامجها النووي وفي مقدمتهم وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف.

وتعقد جولة المفاوضات بعد اجتماعات مكثفة عقدها خبراء فنيون من إيران ومجموعة (5+1) بهدف التغلب على العقبات الفنية والسياسية التي تعترض الاتفاق الشامل بشأن البرنامج النووي الإيراني الذي حددت نهاية شهر يونيو الجاري موعدا لإبرامه.

وذكرت مصادر دبلوماسية في الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن هناك شبه اتفاق على سماح الدول الست الكبرى (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا والمملكة المتحدة وألمانيا) لإيران بحيازة برنامج نووي لأغراض مدنية سلمية وتبديد مخاوف المجتمع الدولي من الأبعاد العسكرية المحتملة لبرنامجها من خلال حزمة من الإجراءات أبرزها السماح للمفتشين الدوليين بدخول المواقع واستجواب العاملين في المنشآت النووية والعسكرية ذات الصلة بالبرنامج.

وكانت القوى الست المشاركة في المفاوضات قد توصلت إلى اتفاق مبدئي مع إيران في أبريل والمهلة النهائية للتوصل إلى اتفاق هي 30 يونيو لكن من المتوقع أن تستمر المفاوضات بعد هذا التاريخ. والتقى ظريف مع نظرائه الأوروبيين في لوكسمبورج يوم الإثنين وقال إنه يرى فرصة جيدة لإبرام اتفاق نهائي بحلول المهلة المحددة أو بعدها بأيام قليلة.

تعليق عبر الفيس بوك