فريق الرحمة الخيري ينفذ سلسلة من البرامج التطوعية لمساعدة المحتاجين خلال رمضان

مسقط - الرُّؤية

بدأ فريق الرحمة الخيري -التابع للجنة التنمية الاجتماعية بولاية السيب- تنفيذ العديد من البرامج الرمضانية التي تسعى لخدمة المحتاجين من مختلف الفئات كالأيتام والأسر المعسرة وعابري السبيل...وغيرهم.

وقالت رحيمة حبيب المسافر رئيسة فريق الرحمة الخيري: إنَّ الفريق كان في عمل دؤوب خلال الفترة الماضية استعدادا للشهر الفضيل، وتم تنفيذ العديد من البرامج التي تهدف لمد يد العون والمساعدة لكل محتاج في مختلف ولايات السلطنة.

وذكرتْ رئيسة الفريق أنَّ من مشاريع إفطار صائم التي يعمل الفريق على تنفيذها خلال شهر رمضان: برنامج "إفطار الأسر"؛ حيث تمَّ تقديم طرود مواد غذائية لأكثر من 1500 أسرة في ولاية السيب، إضافة إلى تقديم 5000 طرد من المواد غذائية لإفطار صائم في مختلف ولايات السلطنة للأسر المسجلة لدى الفريق وتوزيع طرود مواد غذائية لمختلف المناطق الجبلية (الكفوف، الوسال، بواد، حيل الحريم، جبل الأخضر). ويقدم الفريق وجبة الإفطار لبعض السكنات الداخلية للطالبات في ولاية السيب، وبلغ عدد الطالبات حوالي 450 طالبة؛ حيث يتم تقديم الإفطار لهن خلال شهر رمضان المبارك يوميا، إضافة إلى توزيع طرود من المواد الغذائية لإفطار صائم على بعض الجهات في ولاية السيب؛ ومنهم: عمال بلدية السيب وعمال وعاملات التنظيف في المدارس الحكومية، وعمال وعاملات النظافة في المراكز الصحية، وحراس مكتب الوالي. وينظم الفريق برنامج إفطار الجاليات في المنطقة الصناعية بالمعبيلة، وكذلك قرب محطة شل وادي العرش وقرب محطة برج الصحوة، وهو إفطار يومي للعمال ويستفيد منه أكثر من 2000 عامل.

وتعاون الفريق مع فريق شموع لا تنطفئ، وفريق إبداع وعطاء لتوزيع التمر والماء على الصائمين بمختلف المراكز والمحلات التجارية ومحطات البترول قبل فترة وجيزة من الإفطار. كما يتم توزيع اللحوم طوال شهر رمضان المبارك على الأسر بتبرع من المواطنين ومؤسسة سهيل بهوان للأعمال الخيرية وبعض المؤسسات الخيرية. وتم إعلام المساجد عن استعداد الفريق لتوزيع اللحم والأرز على الصائمين وقت الإفطار. ويقيم الفريق إفطارا جماعيا في مبنى الفريق للمتطوعين والعاملين في الفريق خلال شهر رمضان المبارك في نفس يوم حفل عيدية اليتيم.

وأضافتْ رئيسة الفريق بأن من البرامج الجاري تنفيذها خلال أيام الشهر الفضيل عربة الإفطار التي تم وضعها في سوق الخوض لتوزيع وجبتين يوميا على عابري السبيل، ويدير العربة عدد من المتطوعين، وتم الاتفاق مع إحدى الأسر المنتجة لإعداد الوجبات يوميا في سبيل توفير مصدر دخل لها خلال هذه الأيام المباركة.

ويعمل الفريق على تنفيذ برنامج جزء من "إفطاركم علينا"؛ وهو عبارة عن محل للمواد الغذائية يتم توزيع كوبون شراء بقيمة 20 ريالا للأسر المعسرة المسجلة لدى الفريق من ولاية السيب، على أن يفتتح المحل خلال الأسبوع الثاني من شهر رمضان.

ومن المشاريع التي يسعى الفريق لتنفيذها للعام الثاني على التوالي: برنامج "كن أبا لي"؛ وهو مشروع خيري يسعى لجمع مبالغ لكسوة 2440 يتيمًا على مستوى السلطنة، ويقام في سيتي سنتر مسقط خلال الأيام المقبلة من الشهر الفضيل، كما يُنظِّم الفريق -كدأبه كل عام- حفلَ عيدية اليتيم، والذي يُدار من قبل مجموعة كبيرة من الفرق التطوعية، وسيتم نصب خيمة أمام مبنى الفريق ودعوة جميع الأيتام المكفولين من قبل الفريق، وإقامة بعض الفعاليات الترفيهية لهم، وستكون الدعوة عامة للراغبين في الحضور؛ حيث يفتح الباب أمام المحسنين للتبرع للأيتام وتقديم الهدايا لهم.

ويُذكر أنَّه تم تخصيص مبلغ 50 ألف ريال عماني لكسوة العيد، ويوزَّع في منتصف شهر رمضان على أسر ولاية السيب الذين تمَّت دراسة أحوالهم مسبقا، إضافة إلى مبلغ 10 آلاف ريال عماني تبرَّعت بهم شركة مطاحن عمان تُخصَّص للتوزيع على الأسر المعسرة في ولاية مطرح، ويقيم الفريق معرضًا مجانيًّا لكسوة العيد في ولايات قريات وعبري وينقل؛ حيث سيتم تزويد المعرض بالملابس الجديدة من تبرعات المحسنين لمختلف الأعمار؛ بحيث تتزود الأسر المعسرة من هذا المعرض بما تحتاج إليه لكسوة العيد.

ويزور مجموعة من متطوعي الفريق الأطفال المرضى المصابين بمرض الدم الوراثي في المستشفى السلطاني، ويتم خلال الزيارات تقديم الهدايا لهم، وزيارة نزيلات السجن وتقديم الهدايا لهن، وكذلك تقديم هدية رمضان للأسر وهي مجموعة من الأواني الخاصة بالشهر الكريم؛ يقوم المتبرع بوضعها في صندوق خاص لوضع الهدايا، ثم يقوم الفريق بتغليفها وتوزيعها كهدية للأسر المعسرة. وكذلك صندوق التمر؛ وهو عبارة عن صندوق توضع فيه التمر ودلة القهوة ومكان لوضع النواة، وتم اختيار بعض المساجد في ولاية السيب لتوزيع صندوق التمر خلال فترة شهر رمضان المبارك، كما يستقبل الفريق في آخر أسبوع من شهر رمضان جميع أنواع الحلويات والنواشف للعيد في مبنى الفريق للتوزيع، إضافة إلى وضع صناديق ألعاب كبيرة في المراكز التجارية، ويتم التبرع بالألعاب المستعملة لتوزع على أسر الفريق. إلى جانب توزيع 2000 حقيبة مدرسية بكامل أدواتها في ولاية السيب وبعض الولايات قبل نهاية شهر رمضان المبارك.

وتم زيادة عدد صناديق الملابس المستعملة بجانب المساجد الأماكن العامة؛ حيث وصل العدد إلى 170 صندوقا. فضلا عن تقديم الدعم لفريق سرب العطاء التابع لولاية ينقل لتنفيذ مشروع المطبخ العماني للأكلات الشعبية؛ حيث تقوم الأسر المعسرة وأسر الايتام بعمل أكلات شعبية على ان يقوم الفريق بتوفير كل احتياجات الأسر من المواد الغذائية. والفريق بصدد إقامة فعاليات خيرية بالتعاون مع منتجع بر الجصة "شانجريلا" كل خميس وجمعة من أيام شهر رمضان المبارك، ومن أبرز الفعاليات التي تقام: فعالية إنجاز عمان يومي 25 و26 يونيو، وفعالية الأسرة وفعاليات ترفيهية للأطفال يومي 2 و3 يوليو المقبل، وفعالية عرض الملبوسات والأزياء يومي 9 و10 يوليو. وقد أعلن الفريق عن مسابقة لأفضل فكرة تطوعية مبتكرة وجديدة وغير مكلفة وتخدم الأسر المعسرة في المجموعات التطوعية لتنفيذها في شهر رمضان المبارك.

تعليق عبر الفيس بوك