تقرير أممي يرجح ارتكاب إسرائيل جرائم حرب في غزة

عواصم - الوكالات

قال محققون من الأمم المتحدة أمس إن إسرائيل وفصائل فلسطينية مسلحة ارتكبوا انتهاكات خطيرة للقانون الإنساني الدولي أثناء حرب غزة عام 2014 قد تصل إلى جرائم حرب. وفي تقرير صدر بعد تحقيق دام عامًا طالب المحققون إسرائيل بتقديم تفاصيل عن "قرارات الاستهداف" حتى يتسنى إجراء تقييم مستقل لهجماتها على قطاع غزة التي قتل فيها 1462 مدنيا ودمرت آلاف المنازل.. وتسببت الضربات الجوية والقصف الإسرائيليين لقطاع غزة في تدمير واسع النطاق للمنازل والمدارس.

وانتقدت إسرائيل نتائج تقرير للأمم المتحدة تحدث عن احتمال ارتكابها جرائم حرب في غزة، وأصدرت وزارة الخارجية الإسرائيلية بيانا قالت فيه "الجيش الإسرائيلي تصرف لدى الدفاع عن نفسه أمام الهجمات وفق أعلى المعايير الدولية."

وفي البيان الصادر بعد تحقيق الأمم المتحدة، زعمت الوزارة إن نتائج التحقيق لا تفرق بين سلوك إسرائيل "الأخلاقي" وتصرفات المنظمات الفلسطينية "الإرهابية" التي واجهتها خلال الحرب التي دامت 50 يومًا. ولم يصدر بعد تعليق من حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) التي تدير قطاع غزة والتي قال التقرير إنها ربما ارتكبت هي أيضاً جرائم حرب من خلال إطلاق صواريخ على قرى ومدن إسرائيلية.

تعليق عبر الفيس بوك