بوادر اتفاق لتسوية ديون اليونان تنعش الأسواق العالمية

عواصم- رويترز

أنعش عرض يوناني جديد لتطبيق إصلاحات مقابل الحصول على سيولة الآمال في توصل أثينا لاتفاق مع مقرضيها، وسط ترحيب من مسؤولي الاتحاد الأوروبي بمقترح اليونان الذي وصفوه بأنّه "أساس جيّد لاحراز تقدم" وتفادي تخلفها عن سداد ديون.

وارتفعت الأسهم الأوروبيّة وقفزت بورصة اليونان نحو سبعة في المئة أملا في أن تنهي الحكومة حالة الشد والجذب التي استمرت شهورًا ودفعت البلاد إلى حافة الإفلاس واحتمال الخروج من منطقة اليورو.وفي مؤشر على نبرة أكثر إيجابيّة، قال المفوض الاقتصادي في الاتحاد الأوروبي بيير موسكوفيتشي إنّه "مقتنع" بأن زعماء منطقة اليورو سيجدون حلا على أساس أحدث مقترح تقدم به رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس. ولم يكشف النقاب عن مضمون العرض الجديد رسمياً ولكن مسؤولين يونانيين يقولون إنه يسلم على مضض ببعض مطالب مقرضي اليونان في الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي لرفع الضرائب وتقليص نظام التقاعد المبكر وتخفيضات أخرى للإنفاق لضمان بلوغ ميزانية أثينا الأهداف الموضوعة.

وفي بروكسل قال مسؤولون في الاتحاد الأوروبي إنّ اليونان عرضت رفع سن التقاعد بالتدريج إلى 67 عامًا وإجراء إصلاحات على ضريبة القيمة المضافة وتابعوا أن من المستبعد التوصل للاتفاق اليوم ولكن المقترح قد يكون خطوة تجاه التوصل لاتفاق في الأيام المقبلة. ويجب أن تسدد اليونان قرضًا قيمته 1.6 مليار يورو لصندوق النقد الدولي الأسبوع المقبل ومن المرجح أن تتخلف عن السداد ما لم تتوصل لاتفاق مع مقرضيها. وقالت مصادر مصرفية إنّ البنك المركزي اليوناني حذّر البنوك من "يوم صعب" اليوم الثلاثاء في حالة انتهاء قمة أوروبيّة طارئة دون إحراز أي تقدم ما يؤكد على الحاجة المُلحة للتوصل لاتفاق.

تعليق عبر الفيس بوك