تخصيص "العنقاء للطاقة":3 آلاف سهم لصغار المكتتبين و2.52% لـ"الكبار"

مسقط - الرُّؤية

أعلنتْ الهيئة العامة لسوق المال اعتمادَ نسبة تخصيص شركة العنقاء للطاقة وفق سياسة تخصيصية تراعي الشريحة الأكبر من المكتتبين، والتي يُمثلها صغار المساهمين؛ حيث جاءتْ على أساس توزيع الحد الأدنى لفئة صغار المساهمين بعدد 3000 آلاف سهم، وتوزيع نسبة 8.57% لكل مكتتب، وتخصيص ما نسبته 2.52% لكل مكتتب في الفئة الثانية والتي يمثلها كبار المستثمرين.

وأوضح السيد حامد بن سلطان البوسعيدي القائم بأعمال الرئيس التنفيذي بالهيئة العامة لسوق المال، أنَّ حجمَ الاكتتاب على الأسهم تجاوز المعروض بمقدار 18 مرة، وقد قامت الهيئة العامة لسوق المال بدراسة الوضع المتعلق بتخصيص الأسهم؛ آخذة في الاعتبار منح تخصيص جيد لصغار المكتتبين لتوفير فرص استثمارية في سوق مسقط للأوراق المالية لشريحة جديدة من المستثمرين وضخ دماء جديدة للسوق، والحد من ظاهرة التمركز في الملكية والذي تعاني منه معظم أسواق المنطقة؛ مما يُوسِّع قاعدة المشاركة في أسواق المال والتداول في الأسهم؛ وذلك بزيادة عدد المستثمرين في السوق.

وأشار إلى أنَّ نتائج تخصيص أسهم المكتتبين في شركة العنقاء جاءت على أساس توزيع الحد الأدنى لفئة صغار المساهمين بعدد 3000 سهم، وتوزيع نسبة 8.57% لكل مكتتب، وتخصيص ما نسبته 2.52% لكل مكتتب في الفئة الثانية والتي يمثلها كبار المستثمرين. لافتا إلى أنَّ حجم الاكتتاب بلغ أكثر من مليار ريال عماني.. مُعتبرا ذلك دليلا على حجم الثقة والرغبة التي يبديها المستثمرون للاستفادة من خصائص الاستثمار في سوق الأوراق المالية، إلى جانب توضيح أنَّ هناك سيولة نقدية يجب الاستفادة منها في تنشيط عجلة الاقتصاد الوطني واستثمارها في مشاريع إنتاجية كبيرة والتي يمكن من خلالها توفير فرص العمل لشريحة كبيرة من الشباب، إلى جانب الفوائد الاقتصادية والاجتماعية الأخرى.

تعليق عبر الفيس بوك