"الزراعة" تنظم حلقة عمل حول تشغيل الفقاسات بمحافظتي الشرقية

مسقط - ناصر المجرفي -

نظَّمتْ المديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بمحافظتي جنوب وشمال الشرقية، حلقة عمل حول كيفية تشغيل الفقاسات، التي يتم توزيعها على المربين بنظام الدعم.. أقيمت الحلقة بولاية صور، بحضور مديري دوائر التنمية الزراعية والقائمين على تنفيذ البرامج الإرشادية من الفنيين والفنيات العاملات في أقسام المرأة الريفية والمستفيدين من تلك الفقاسات. وقد هدفتْ الحلقة إلى إكساب المربيين والمربيات المهارات والمعلومات اللازمة لإنشاء مزارع الدواجن ورعايتها ومعرفة الأسس الصحيحة لتربية الدجاج المحلي والأمراض التي تصيبها وكيفية الوقاية منها، علاوة على كيفية استخدام الفقاسات وأهميتها في زيادة الإنتاج.

وبهدف التسهيل على صغار المربين العاملين في تربيه الدواجن المحلية لتقليل الخسائر وزيادة دخل الأسر وتحسين المستوى المعيشي، يدفع المربي 50% من قيمة الفقاسة كما أنَّ شريحة أصحاب الضمان الاجتماعي تتحمل 25% فقط من قيمة الفقاسة، وهذا الدعم يعتبر من المجهودات التي تبذلها الوزارة لتنفيذ برامج الإرشاد الحيواني سعيا منها لإدخال التقنيات الحديثة وبجودة عالية.

واشتملت حلقة العمل على جزأين، تضمن الجزء الأول محاضرة للمهندس صالح بن ربيع الخضوري تحدث فيها عن ما يُؤثر في نسبة الفقس من حيث التربية واختيار البيض الذي يتم إدخاله الى الفقاسة وأهميه تلك الفقاسات في الإنتاج والهدف من إدخالها في البرامج الإرشادية التي تقيمها الوزارة. وفي الجزء الثاني، تحدَّث المهندس ممثل الشركة الموردة لتلك الفقاسات متناولا بالتفصيل مميزاتها وفوائدها وبعد ذلك قام المهندس بالشرح العملي عن كيفية تشغيلها كما قام المهندس بالرد على الاستفسارات والمناقشات من قبل الحضور حول الفقاسة وآلية عملها، خاصة أولئك المرشحين لاستلام تلك الفقاسات.

ويُذكر أنَّ وزارة الزراعة والثروة السمكية تبحث دائما في إدخال كل ما هو جديد ومفيد للمربي لزياده دخله ومساهمته في التنمية المستدامة وتوفير الغذاء؛ وذلك من خلال الإدارة العلمية الحديثة، والفقاسات تعتبر من التقنيات الحديثة في تربية الدواجن وقد ساهمت في زيادة الإنتاج خلال فترة زمنية محدودة.

تعليق عبر الفيس بوك