اليمن: أطراف مفاوضات جنيف تقر مبدأ الهدنة.. وأمريكا تصفي زعيم "القاعدة"

عواصم - الوكالات

قال مندوب يمني بمحادثات السلام -التي ترعاها الأمم المتحدة في جنيف- أمس، إنّ جميع الأطراف متفقة على ضرورة وقف إطلاق النار في الصراع المستمر منذ نحو ثلاثة أشهر لكن لم يتم التوصل إلى اتفاق بعد.

وقال غالب مطلق الذي ينتمي إلى الحراك الجنوبي إنّ وقف إطلاق النار المقترح سيكون لمدة شهر واحد ويشمل وقف جميع العمليات القتالية بما في ذلك الضربات الجوية التي تقودها السعودية. وقال للصحفيين بعدما عقد وفد الحوثيين المدعومين من إيران أول محادثات له في المدينة السويسرية مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ أحمد: "كلنا متفقون على ضرورة وقف إطلاق النار.. لكننا ما زلنا نناقش التفاصيل." وأضاف: "يبدو أنّ هناك استعدادًا لدى جميع الأطراف بما في ذلك السعودية لكن تفاصيل هذا الاتفاق قيد النقاش".

ومن جانبه، أكد الرئيس اليمني المعترف به دوليا عبدربه منصور هادي مجددا أن وفد الحكومة المشارك في هذه المحادثات سيبحث حصرا سبل تنفيذ القرار الدولي 2216 الذي يطلب من الحوثيين الانسحاب من المناطق التي سيطروا عليها.

إلى ذلك، أكد البيت الأبيض، أمس، مقتل ناصر الوحيشي زعيم تنظيم القاعدة في جزيرة العرب في قصف باليمن ووصف مقتله بأنّه "ضربة كبيرة" للتنظيم. وقال البيت الأبيض في بيان "كان الرئيس واضحا في أن الإرهابيين الذين يهددون الولايات المتحدة لن يجدوا ملاذا آمنا في أي ركن من أركان العالم." وأضاف "رغم أن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب وتنظيم القاعدة والجماعات التابعة لهما سيواصلون جهودهم لتهديد الولايات المتحدة وشركائنا ومصالحنا فإنّ مقتله يزيل من ساحة المعركة زعيما إرهابيا متمرسا ويقربنا من إضعاف تلك الجماعات وهزيمتها في نهاية المطاف."

تعليق عبر الفيس بوك