بلدية مسقط: زيادة المعروضات في سوق الموالح المركزي.. وإتلاف 102 طن من الخضار والفواكه

مسقط - إبراهيم الحسني

تصوير/ سليمان الخصيبي

أعلنت بلدية مسقط عن وصول 699 حاوية واردة محملة بكميات تقدر بإجمالي 13980 طنا من مختلف أصناف الخضروات والفواكه إلى سوق الموالح المركزي خلال الفترة من 30 مايو الماضي وحتى مطلع هذا الأسبوع، وذلك في إطار جهود توفير كميات مناسبة من المنتجات الواردة من مختلف البلدان المصدرة خاصة من إيران وباكستان والهند لمواكبة حركة الشراء والتغلب على مشكلة انخفاض الكميات الواردة إلى السوق من بلاد الشام للأسباب التي تعشيها المنطقة.

وعززت البلدية من استعدادتها لاستقبال شهر رمضان الفضيل، من خلال فرق تنفتيش مختلفة. وتستوعب مخازن التبريد ما يقارب 6000 طن من الخضروات والفواكه كما يتوقع ازدياد الاستيراد هذا العام عبر المؤاني البحرية. وقام المختصون بإدارة السوق خلال الفترة نفسها بتنفيذ حملات تفتيشية على مخازن التبريد للتأكد من صلاحية البضائع المخزنة؛ حيث تم اتلاف 102 طنا من الخضار والفواكه خلال الفترة نفسها.

وعُقد لقاء تنسيقي مع الجهات الحكومية المتمثلة في إدارة الجمارك ومكتب الحجر الزراعي بالسوق بحضور ممثلي شركات التخليص لمناقشة بعض الأمور المتعلقة بعملية التخليص وتفتيش البرادات القادمة إلى السوق وتم الخروج ببعض التوصيات التي من شأنها أن تساعد في انسياب عملية تفتيش البرادات وضمان وصولها للمستهلك في أقصر مدة مطلوبة وضمان زيادة العرض خلال الشهر الفضيل بهدف الحد من ارتفاع الأسعار، كما تم حث التجار على عدم المبالغة في رفع الأسعار استغلالاً لهذه المناسبة الكريمة. وحرصت الإدارة على التنسيق مع شرطة عمان السلطانية ممثلة حول تكثيف دوريات الشرطة للحد من مشكلة الاختناقات المرورية وتسهيل حركة الدخول والخروج لسوق الموالح المركزي.

أوقات العمل بالسوق

وحددت إدارة سوق الموالح المركزي ساعات العمل لتتناسب مع الشهر الفضيل حيث تم تحديد العمل بالنسبة للمظلة الرئيسية من الساعة الخامسة صباحاً وحتى الواحدة بعد الظهر، ومن الساعة السادسة صباحاً وحتى الخامسة عصراً بالنسبة لمحلات الجملة مع استمرار محلات البيع بالتجزئة بالعمل على فترتين (صباحية ومسائية) حتى الساعة الحادية عشرة ليلاً.

كما تم تشكيل فريق عمل للمناوبة طوال فترات العمل بالسوق إلى جانب تكثيف حملات التفتيش والرقابة على الأغذية وزيادة عدد العاملين في مجال النظافة العامة لمواكبة الحركة النشطة المتوقعة في السوق خلال هذا الشهر الفضيل.

وفي جانب متصل، أكمل المسلخ المركزي ببوشر الاستعداد للتعامل مع ضغط العمل خلال شهر رمضان المبارك لاستيعاب الكم الكبير من الذبائح حيث تم الاستعانة بتوفير 25 قصابا إضافيا مؤقتا للعمل خلال شهر رمضان وعيدي الفطر والأضحى بجانب 51 قصابا يعملون بالبلدية، وتبلغ أعداد المواشي المتوفرة في المسلخ المركزي بحوالي 6000 رأس متوزعة في 34 حظيرة.

وتتوفر في المسلخ المركزي ببوشر عدد من أصناف المواشي منها الأسترالي الذي يبلغ سعره 85 ريالا، والصومالي بين 40 - 42 ريالا، والأغنام الإيرانية بكميات محدودة حيث يبلغ سعر الغنم الايراني بين 50-55 ريالا، والخروف الإيراني بين 65 -70 ريالا وذلك حسب الأحجام، وتتوافر كذلك كميات محدودة من الخرفان النجدية بسعر يتفاوت بين 75 - 80 ريالا، وهذه الأسعار خاضعة لاعتماد ومراقبة هيئة حماية المستهلك.

وبلغ عدد المواشي المذبوحة بالمسلخ منذ شهر يناير 2015 وحتى يوم أمس الثلاثاء 60 ألف رأس من الماشية، إذ ذبح خلال هذا الشهر الجاري 7000 رأس غنم، و121 رأس بقر، و 7 جمال. وتم اتلاف 54 ذبيحة.

وقامت إدارة المسالخ باتخاذ كافة التجهيزات اللازمة للمسلخ بإجراء صيانة شاملة للأجهزة الكهربائية والميكانيكية وتهيئة القاعة المكيفة لانتظار الزبائن والمزودة بالكراسي والتقنيات المتطورة من أجل تسهيل عملية تنظيم استلام الذبائح وتوفير جاهز للنداء حسب تسلسل الأرقام.

وسيعمل المسلخ المركزي ببوشر على فترتين اعتباراً من أول أيام شهر رمضان الكريم، حيث تبدأ الفترة الصباحية من الساعة (الثامنة والنصف) صباحاً وحتى (الخامسة) عصراً وهي مخصصة للأفراد، أما الفترة المسائية فتبدأ من الساعة (العاشرة) مساءً وحتى (منتصف الليل) ومخصصة للشركات فقط.

أما المسلخ المؤقت بالسيب فيباشر عمله خلال الشهر الفضيل من الساعة (التاسعة) صباحاً وحتى (الخامسة) عصراً وهو مخصص للأفراد. وقد تم إقرار سعر رسوم الذبح ليكون ريالا واحدا عن الأغنام وريالين عن الأبقار وأربعة ريالات عن الجمال كما توفر البلدية الأكياس الصحية عند استلام الذبائح.

حملات تفتيشية

وفي جانب مراقبة الأغذية تولي بلدية مسقط اهتمامًا مضاعفًا خلال شهر رمضان المبارك حيث تقوم أقسام التفتيش ومراقبة الأغذية بزيارات تفتيشية مكثفة وذلك بالتركيز على المنشآت ذات الإقبال مثل المطاعم والمقاهي ومحلات المواد الغذائية لمراقبة صحة وسلامة الوجبات الرمضانية للتأكد من اتباع الشروط الصحية الخاصة بإعداد الوجبات وطرق العرض والتأكد من استخدام مواد التغليف المناسبة وعرضها بالمواقع الصحيحة التي تحافظ على درجة الحرارة الصحيحة للأطعمة قبل تقديمها للمستهلك، وفي حالة نقل الوجبات يتم التأكد من استيفاء وسيلة النقل للاشتراطات الصحية المعتمدة. وكما تقوم أقسام التفتيش بعمل حملات تفتيشية على مصانع المواد الغذائية للتأكد من سير عمليات الإنتاج والتعبئة بصورة سليمة وصحية مثل منتجات العصائر والألبان.

وتستمر آلية التفتيش في ثلاث فترات على مدار اليوم حيث تشمل التفتيش الدوري والمفاجئ مع تنفيذ حملات تفتيشية بالفترة المسائية. بالإضافة إلى متابعة الشكاوي والبلاغات الواردة من المواطنين والمقيمين من خلال مركز اتصالات مسقط (1111).

وتنصح البلدية جميع المواطنين والمستهلكين بضرورة الشراء من المواقع المرخصة الموثوقة وتجنب الشراء من الباعة المتجولين، حيث يتم عرض وتخزين السلع الغذائية في ظروف غير ملائمة صحيا معرضة لأشعة الشمس المباشرة مما يؤدي إلى سرعة تلفها وتكون عرضة للتلوث بالغبار وعوادم السيارات والظروف المناخية المختلفة.

ويتعين على المستهلكين الحرص على ضرورة الذبح في المسالخ لما فيه من ضمان لسلامة الغذاء من خلال اتباع الممارسات الصحية وإخضاع الذبائح للفحص البيطري من قبل المختصين قبل وبعد الذبح. أما في حالة شراء اللحوم الطازجة فضرورة التأكد من وجود ختم البلدية الأمر الذي يؤكد ذبحها في المسلخ المركزي وتحت إشراف الأطباء المختصين، كما أنّها تجنّب المستهلك حالات الغش التجاري. أمّا بالنسبة للحوم المبردة المستوردة فإنّ البلدية تنصح بالتأكد من بلد المنشأ لهذه اللحوم وذلك من خلال بطاقة البيان الخاصة لكل ذبيحة أو جزء منها والتي تتضمن بلد الإنتاج وتاريخ الصلاحية على أن تحفظ بدرجة حرارة لا تزيد عن 4 درجة مئوية. أما اللحوم المجمدة فيجب أن تحفظ بدرجة حرارة لا تزيد عن 18 درجة مئوية تحت الصفر، وأن يتوفر بالمحل منشار كهربائي لتقطيعها.

وتنوه بلدية مسقط الجميع من المواطنين والمقيمين بالتواصل مع مركز اتصالات مسقط على الرقم (1111) في حالة وجود أية ملاحظات أو استفسارات.

تعليق عبر الفيس بوك