روسيا: إيران ستوقع الاتفاق النووي قبل انقضاء المهلة

موسكو - رويترز

قال سيرجي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي إنه واثق من إمكان التوصل لاتفاق بين القوى العالمية وإيران بشأن برنامج طهران النووي بحلول الموعد المقرر لذلك في 30 يونيو.

ونسبت وكالة تاس للأنباء إليه القول: "أريد أن أدحض أي حديث عن تمديد للموعد النهائي. والوصول إلى اتفاق في الموعد المقرر في 30 يونيو هو شيء ممكن". وكانت الوكالة قد نسبت إلى مصدر دبلوماسي قوله إنه ربما تكون هناك حاجة لتمديد المهلة.

فيما أبلغ بوب كوركر رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي الرئيس باراك أوباما، أمس، أنه تابع باهتمام تقارير تقول إنَّ المفاوضين ربما يقدمون قدرا كبيرا من التنازلات خلال المفاوضات النووية مع إيران في إشارة للنزاع الذي ينتظر الاتفاق النهائي للحصول على موافقة الكونجرس. وقال كوركر وهو نائب جمهوري في خطاب لأوباما بعد يوم من إبداء إسرائيل مخاوف جديدة بشأن المحادثات "من المثير أن نرى كيف تحولت مجموعة خمسة زائد واحد أثناء المفاوضات مع إيران عن أهدافك وبياناتك الأصلية".

ومن ضمن ما قاله كوركر -في التقرير- إنَّ المفاوضين انتقلوا من السعي لاتفاق مدته 20 عاما إلى اتفاق مدته عشر سنوات سيسمح لإيران بتطوير برنامج متقدم للصواريخ الباليستية وإجراء أبحاث على أجهزة طرد مركزي متقدمة وتطويرها.وكتب كوركر "تابعت بقلق تقارير صدرت مؤخرا مفادها أن فريقك ربما يدرس السماح بقدر أكبر من التراجع في الاتفاق".

تعليق عبر الفيس بوك