السودان: "استقبال الأبطال" للبشير بعد فشل محاولة اعتقاله

الخرطوم - الوكالات

وَصَل الرئيس السوداني عمر البشير إلى الخرطوم، أمس، عائدا من جنوب إفريقيا التي غادرها استباقا لحكم محكمة بشأن مذكرة دولية لاعتقاله.

وقد وصفت الحكومة السودانية إصدار مذكرات لاعتقال البشير في جنوب إفريقيا بأنه "أمر سخيف وغير مفهوم". ونزل البشير من الطائرة مرتديا الثوب التقليدي الأبيض وملوحا بعصاه ومرددا "الله أكبر". وكان قاض جنوب إفريقي قد انتقد السلطات بسبب عدم اعتقالها البشير، وقال: إنَّ "عدم القبض على الرئيس السوداني عمر البشير فيه انتهاك لدستور البلاد". وكان من المقرر أن تصدر محكمة بريتوريا العليا قرارا يتعلق بوجوب تسليم البشير لمحكمة الجنايات الدولية التي تتهمه بجرائم حرب، أو عدم تسليمه. وأرجأت جلسة الاستماع التي كانت ستقرر أمر القبض على البشير.

وكان الرئيس البشير يحضر في جوهانسبرج مؤتمر قمة الاتحاد الإفريقي. وكان قاض قد منع البشير أول أمس الأول من مغادرة البلاد حتى يبت في طلب للقبض عليه. ويتهم البشير بارتكاب جرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية، وإبادة جماعية خلال الصراع في دارفور. وتقول الأمم المتحدة إن نحو 300.000 شخص قتلوا في السودان، وإن أكثر من مليوني شخص فروا من منازلهم خلال القتال الذي بدأ في عام 2003. وتتهم قوات الحكومة السودانية ومليشيات متحالفة معها، باستهداف المدنيين من الأفارقة السود في قتالها للمتمردين.

تعليق عبر الفيس بوك