"الكهرباء والمياه" تؤكد سلامة مياه الشرب من أيّ ملوثات بعد رحيل "أشوبا"

مسقط - الرؤية

أكدت الهيئة العامة للكهرباء والمياه سلامة مياه الشرب من أيّ ملوثات بعد انتهاء العاصفة المدارية "أشوبا". وقالت الهيئة إنّها تولي أهمية كبيرة لجودة وسلامة المياه المقدمة للمواطنين والمقيمين على أرض السلطنة كونها مادة غذائية أساسية يجب توافر كافة الشروط الصحية بها. حيث تقوم دائرة جودة المياه التابعة للهيئة بمراقبة نوعية جودة وسلامة مياه الشرب التي تصل إلى المستهلكين من حيث الخصائص الطبيعية والكيميائية والبيولوجية ومطابقتها مع المواصفات المعتمدة محليا ودوليا.

وأشارت إلى أنّه بعد تعرض السلطنة نهاية الأسبوع المنصرم إلى أنواء مناخية استثنائية بمرور العاصفة المدارية "أشوبا" على محافظتي جنوب الشرقية والوسطى، تم تفعيل خطة الطوارئ الرئيسية بالهيئة العامة للكهرباء والمياه لمواجهة أي نقص في إمدادات المياه ينتج عن جرف أو كسر لأحد خطوط المياه أو تلوث لمياه الشرب بسبب السيول والأودية.

ولفتت إلى أن المختصين في جودة المياه التابعة للهيئة قاموا بتكثيف الرقابة على جميع سلسلة أنظمة مياه شرب الواصلة الى المستهلكين وأخذ عينات من مختلف مصادر المياه (الخزانات والشبكات وأنابيب النقل) والتأكد من نسبة الكلور الحر في المياه ومطابقتها مع حدود المواصفات القياسية العمانية المعتمدة والتأكد من سلامتها وعدم وجود أي ملوثات كيمائية أو جرثومية قد تؤثر على صحة المستهلك المياه.

وأفادت الهيئة أنّه وكإجراء احترازي تقوم فرق التشغيل والصيانة التابعة للهيئة في حالة حدوث أي جرف أو كسر لخطوط المياه الرئيسية أو الفرعية بسبب السيول والأودية بتنظيف الشبكة من أي شوائب تلحق بها وضخ جميع المياه الداخلة لشبكة وتطهيرها بمادة الكلور والتأكد من نقاوة المياه قبل ضخها مرة أخرى للمستهلكين.

تعليق عبر الفيس بوك