"السيب الصحي" ينظم فعالية توعوية حول تعاطي الأدوية في رمضان

الرؤية - عادل بن حمود اللمكي

نظم قسم الصيدلة بمجمع السيب الصحي مؤخراً فعالية صحية تحت شعار "دوائي في رمضان"، بهدف توعية وتثقيف المرضى بكيفية تعاطي الأدوية والعقاقير الطبية خلال شهر رمضان، مع الأخذ في الاعتبار اختلاف أوقاتها، وركزت الفعالية بشكل خاص على أدوية الضغط والسكري وقطرات العين.

وأكدت الصيدلانية عفراء بنت محمد الحوسني في كلمة خلال الفعالية أنّ أكثر المستفسرين هم من أصحاب الأمراض المزمنة الذين يواجهون بعض المشكلات حول كيفية تناول أدويتهم في رمضان وخاصة السكري، وأضافت أن هناك نوعين من الأدوية التي تستخدم لعلاج مرض السكري وهي الأنسولين ويستطيع المريض الذي يتناول حقن الأنسولين أثناء شهر الصيام تعديل أوقاتها حسب الكمية فإذا كان المريض يتناول جرعة واحدة، تكون هذه الجرعة قبل الإفطار، أما إذا كان يتناول جرعتين فتكون الجرعة الأساسية قبل الإفطار والجرعة الأقل قبل السحور ويعتمد زيادة الجرعة أو إنقاصها على كمية ونوعية السحور حسب ما يحدده الطبيب. مع تأكيد أن بعض الحالات تستلزم إشرافًا طبيًا متصلاً. أما النوع الثاني وهو الأقراص المخفضة للسكر فيمكن للمريض الذي يتناول هذه الأقراص أن يصوم على أن تكون الجرعة الأساسية بعد الفطور وعليه مراجعة طبيبه لتحديد مدى الحاجة إلى جرعة أخرى قبل السحور.

كما تضمنت الفعالية على مرشدة دينية لتوضيح المفطرات من الأدوية وتوزيع مطويات ومنشورات والرد على استفسارات المرضى حول الأدوية بالإضافة إلى توزيع الجوائز على الأطفال.

تعليق عبر الفيس بوك