"أشوبا" تتراجع إلى "منخفض عميق".. وأمطار متفاوتة الغزارة على عدد من المحافظات

الولايات - مراسلو الرؤية

توقعت المديرية العامة للأرصاد الجوية بالهيئة العامة للطيران المدني أمس أن تتراجع العاصفة المدارية "أشوبا" إلى منخفض عميق خلال الساعات المقبلة، مع استمرار اقتراب مركز العاصفة نحو المنطقة الواقعة بين جزيرة مصيرة ورأس مدركة، مصحوبة بأمطار متفاوتة الغزارة ورياح نشطة مع هبات شديدة السرعة على محافظتي جنوب الشرقية والوسطى.

وقالت الأرصاد في التحذير رقم (5) إن خرائط الطقس تشير إلى استمرار تمركز العاصفة المدارية في بحر العرب؛ حيث يبعد مركز العاصفة 130 كم تقريبا عن سواحل محافظة جنوب الشرقية، وتظهر آخر المستجدات تراجع سرعة الرياح السطحية حول المركز؛ حيث تصل إلى 35 عقدة. وأضافت الأرصاد أن آخر تحديثات خرائط الطقس تشير إلى أن التأثيرات غير المباشرة للحالة المدارية تمتد إلى محافظات شمال الشرقية ومسقط والداخلية ومحافظة جنوب الباطنة وجبال الحجر الغربي بأمطار متفاوتة الغزارة. كما يستمر البحر هائج الموج إلى شديد الهيجان على سواحل السلطنة المطلة على بحر العرب ويتراوح أقصى ارتفاع للموج من 4 - 7 أمتار بينما يكون البحر متوسطًا إلى هائج الموج على سواحل بحر عمان ويصل أقصى ارتفاع للموج 3 أمتار .

وفي السياق، أكملت وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه كافة استعداداتها للحالة المدارية التي تشهدها السلطنة؛ حيث تم اتخاذ الإجراءات اللازمة والكفيلة بمتابعة المستجدات ذات العلاقة بالخدمات البلدية والمائية والعمل على تذليل تأثر هذه الخدمات خلال هطول الأمطار وجريان الأودية، ومن بين الإجراءات التي اتخذت تشكيل فرق عمل على مستوى ديوان عام الوزارة يتبعها فرق عمل في المحافظات تضم أعضاء من المختصين بالشؤون البلدية والمائية.

إلى ذلك، أكدت وزارة الدفاع وقوات السلطان المسلحة بكافة قطاعاتها البرية والجوية والبحرية أنها سخرت جميع إمكانياتها وقدراتها المادية والبشرية للمساهمة في التعامل مع الحالة الجوية التي تمر بها السلطنة حاليًا "أشوبا"، ويأتي ذلك في إطار جهودها الدائمة في دعم وإسناد كافة الأجهزة الحكومية الأمنية والمدنية. وقالت الوزارة وقوات السلطان المسلحة إنها على أهبة الاستعداد منذ الإعلان عن الحالة من خلال تفعيل خططها الموضوعة في هذا الشأن وانعقاد اللجان المختصة لتقديم كافة أوجه الدعم والمساندة، وبمتابعة مباشرة من الفريق الركن رئيس أركان قوات السلطان المسلحة؛ حيث تم توجيه القطاعات العسكرية في المحافظات التي من المتوقع أن تتأثر بالحالة الجوية المدارية إلى تقديم العون والمساعدة وتسخير جميع الإمكانيات لخدمة المواطنين والمقيمين.

تعليق عبر الفيس بوك