"التعايش مع داء السكري".. فعالية توعوية بمركز مسقط الصحي

تقرير/ تركي الحوسني-

نظممركز مسقط الصحيالثلاثاء الماضي فعالية توعوية تحت شعار "التعايش مع داء السكري"بحضور منى بنتمحفوظ المنذرية، المستشارة الإعلامية لهيئة الإذاعة والتلفزيون، وذلك في حديقة ريام العامة.

وهدفت الفعالية للتوعية بمرض السكري وأنواعه وتكريم بعض المرضى الملتزمين بالطرق الصحيحة في علاج السكري المترددين على مركز مسقط الصحي،والتعريف بالعيادة المسائية للسكري الموجودة بمركز مسقط الصحي،والتي تستهدف المرضى الذين لا يستطيعون السيطرة على المستوى الطبيعي للسكر في الدم والعملعلى مساعدتهم بأسلوب العلاج المكثف الذي يساعد في تأخير ظهور مضاعفات السكري لديهم.

بدأت الفعالية بكلمة للدكتورة خالصة بنت سيف المعمرية مديرة دائرة الخدمات الصحية لولاية مسقط،عرضت خلالها مجموعة من الإحصائيات حول مرض السكري من حيث عدد المصابين به في السلطنة وحول العالم وعدد الوفيات المقدرة وكذلك استعرضت أهم أنواع مرض السكري.

وأكدت المعمرية مدى تضخم الإحصائيات المتوفرة حول أعداد المصابين بالسكري في السلطنة حيث قالت إنّ هذه الإحصائيات تبيّن مدى خطورة زحف مرض السكري على أفراد المجتمع؛ ولذلك يجب على أفراد المجتمع الاستفادة من برنامج (افحص واطمئن) لكي يتأكد الفرد من صحته وسلامته من الأمراض ويتم فحصه عن بعض الأمراض مثل السكري وارتفاع ضغط الدم والقصورالكلوي واضطرابات الدهون للأشخاص من عمر الأربعين فما فوق. كذلك يجب التشجيع على ممارسة الرياضة واتباع العادات الصحيّة السليمة في الغذاء والإقلاع عن التدخين.

بعد ذلك ألقت الدكتورة نعمة السيد كلمة عن العيادة المسائية للسكري حيث قالت: تتكون العيادة المسائية من طاقم طبي مكون من طبيب وممرضة وصيدلانية ومثقفة صحية وأخصائية تغذية وممرضة الصحة النفسية. ويتمحور عمل العيادة حول جلوس المصاب بالسكري مع مختلف أفراد الطاقم الطبي جلسات مكثفة يقوم فيها الطاقم بإعطاء رسائل توعوية موحدة تستهدف المشكلة التي يعاني منها المريض سواء كانت طبية أو تغذوية أو عدم انتظام في تناول الدواء او الرياضة أو غيرها من المشاكل التي من الممكن أن يعاني منها المصاب بالسكري. وتضمنت العيادة أيضًا أسلوبا حديثا للتوعية وهي خرائط محادثة السكري وهي وسيلة مرئية ومسموعة تساعد في توصيل المعلومة لدى هؤلاء المرضى.

وألقت جوخة الشقصية ممرضة الصحة النفسية بالمركز محاضرة تناولت فيها ما يعتري المصاب بالسكري من هموم وآلام نفسية بسبب السكري وطرق التعامل معه في العيادة وكذلك داخل المنزل.

وتضمنت الفعالية تكريم مرضى السكري الذين استطاعوا أن يحافظوا على نسبة مستوى السكر في الدموتكريم الطاقم الطبي العامل في العيادة المسائية للسكري. وأيضا تضمنت الفعالية مسرحية هادفة حول السكري قدمتها مجموعة من الطالباتومعرض خيريومسابقات ثقافية وتوزيع هدايا ووجبات صحيّة للحضور.

تعليق عبر الفيس بوك