"أشوبا" تقترب من شواطئ السلطنة وأمواج البحر تضرب الطرق الساحلية.. وأمطار ورياح شديدة اليوم

◄ تأجيل امتحان الدبلوم العام.. وغلق مستشفى النهضة

◄ الشرطة تهيب بعدم المجازفة بعبور الأودية.. و"حماية المستهلك" تحذر من رفع الأسعار

الولايات - مراسلو الرُّؤية

قالت المديرية العامة للأرصاد الجوية في بيانها التحذيري رقم "2"، في وقت متأخر من مساء أمس، إنَّ خرائط الطقس توضح تمركز العاصفة المدارية "أشوبا" في بحر العرب على بُعد 190 كم تقريباً عن سواحل السلطنة الواقعة بين رأس الحد وجزيرة مصيرة، وتتراوح سرعة الرياح السطحية حول المركز من 35-45 عقدة (63-83) كم/الساعة، وتبعُد كتل السحب الركامية المصاحبة للعاصفة حوالي 90 كم عن سواحل السلطنة.

وأوضحتْ المديرية -في بيانها- أنَّ آخر تحديثات الطقس تشير إلى استمرار اقتراب العاصفة المدارية نحو محافظة جنوب الشرقية (في المنطقة الواقعة بين رأس الحد وجزيرة مصيرة)، مصحوبة بأمطار متفاوتة الغزارة ورياح نشطة إلى شديدة السرعة تبدأ على محافظة جنوب الشرقية، وتمتدُّ تدريجيًّا على محافظات شمال الشرقية والوسطى ومسقط والداخلية وجنوب الباطنة خلال الـ48 ساعة المقبلة. غير أنَّ البيان قال إنه لا تزال المؤشرات مستمرة باحتمال ضعف الحالة المدارية تدريجيا لدى اقترابها من سواحل السلطنة. ويستمر البحر هائجَ الموج إلى شديد الهيجان على جميع سواحل السلطنة ويتراوح أقصى ارتفاع للموج بين 4-7 أمتار. وتهيب الهيئة العامة للطيران المدني الجميع بضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر بعدم المجازفة بعبور الأودية والابتعاد عن الأماكن المنخفضة، كما تهيب بعدم ارتياد البحر خلال هذه الفترة، وتنصح الجميع بمتابعة آخر المستجدات من مصدرها الرسمي.

وفي الأثناء، أهابتْ شرطة عمان السلطانية بكافة المواطنين والمقيمين توخي أقصى درجات الحيطة والحذر، وعدم المجازفة بعبور الأودية والمنخفضات، إلا بعد التأكد من منسوب المياه وقوة جريانها.

إلى ذلك، استعدَّت كافة الجهات المعنية في الدولة، وأعلنت عن بدء تنفيذ خطط طوارئ مختلفة تأهُّبا لأية أضرار محتملة من جراء العاصفة؛ ففي محافظة جنوب الشرقية تمَّ الإعلان عن تجهيز 23 مركزَ إيواء للمتضررين المحتملين من العاصفة، في مختلف مدارس المحافظة.

وأعلنتْ وزارة الصحة عن كامل جاهزيتها لاستقبال أي حالة خلال الأنواء المناخية. وقالت -في بيان، أمس- أنه تم إخلاء المرضى من مستشفى النهضة احترازيا، حفاظا على سلامتهم وسلامة العاملين الصحيين، على أن يبقى المستشفى مغلقا طوال فترة الحالة المدارية.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم تأجيل امتحان دبلوم التعليم العام المقرر اليوم الخميس، وما في مستواه في كافة المحافظات، على أن تستأنف الامتحانات يوم الأحد الموافق 14/6/2015. كما قرَّرت الوزارة تأجيل امتحانات الدور الثاني للصفين العاشر والحادي عشر في كافة المحافظات على أن تستأنف يوم الإثنين الموافق 15/6/2015. وأضافتْ الوزارة -في البيان- بأنه ونظرا لارتباط المدارس الدولية بامتحانات دولية، فإن هذا البيان لا يشمل الامتحانات الدولية للصفوف (10-12) في المدارس الخاصة والمدارس الدولية.

تعليق عبر الفيس بوك