"الدفاع المدني" بجنوب الشرقية يعلن الجاهزية لمواجهة "أشوبا".. وتحويل 23 مدرسة لمراكز إيواء

  

 

◄ "التنمية الاجتماعية": توفير مستلزمات الإعاشة والوجبات الغذائية

◄ بلدية صور تتأهب بمعدات وأجهزة شفط المياه

◄ ارتفاع الموج في نيابة طيوي.. ومياه البحر تغرق الشوارع

 

 

صُور - حَمَد العلوي

 

عقدت اللجنة الفرعية للدفاع المدني بمحافظة جنوب الشرقية، أمس، اجتماعها الثاني، برئاسة العقيد ناصر بن سعيد العلوي قائد شرطة محافظة جنوب الشرقية، وبحضور أعضاء اللجنة كافة.

وتمَّ خلال الاجتماع الاطلاع على كافة الاستعدادات للحالة المدارية "أشوبا"، والتعرف على جاهزية أماكن الإيواء بمختلف ولايات المحافظة ومدى إمكانياتها لاستقبال المواطنين والأسر والمقيمين، ومدى استعداد كافة المؤسسات الصحية بالمحافظة والمؤسسات الحكومية ذات العلاقة؛ كالبلدية والطرق والكهرباء والهاتف والمياه والتنمية والبيئة...وغيرها من المؤسسات المعنية بالتعامل مع الحالات.

إلى ذلك، أعلن الدكتور عيسى بن خلف التوبي مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم بجنوب الشرقية، أنه تمَّ أخذ كافة الاحتياطات لهذه الظروف، وتم تشكيل فريق عمل من جميع العاملين بالمديرية وفتح مدارس المحافظة لإيواء المواطنين والمقيمين، بالتنسيق مع اللجنة الفرعية للدفاع المدني بالمحافظة.

 

وأضاف بأنَّه تم تحديد 23 مدرسة كمراكز إيواء بمختلف ولايات المحافظة مع مشرفين؛ ففي ولاية صور تم تهيئة 8 مدارس وهي مدرسة الشيخ بلعرب بن مانع بمنطقة بلاد صور والشراع والبر بصور وسلطان بن مرشد بالعيجة والفليج بمنطقة الفليج وطيوي بنيابة طيوي وقلهات بمنطقة قلهات والموارد براس الحد، وفي ولاية مصيرة مركزان هما مدرسة مشاعل العلم ومدرسة المهلب بن ابي صفرة، وفي ولاية الكامل والوافي ثلاث مراكز وهي مدرسة مجان للتعليم الأساسي ومدرسة منبع الخير ومدرسة السراج المنير، وفي ولاية جعلان بن بوحسن 4 مراكز هي مدرسة الشيم ومدرسة بلاد بني بوحسن ومدرسة الشيخ عبدالله بن القاسم ومدرسة فلج المشايخ، وفي ولاية جعلان بني بوعلي 6 مراكز هي مدرسة دوحة العلم ومدرسة سيح العلا ومدرسة الخويمة ومدرسة وادي سال ومدرسة الجيل الصاعد ومدرسة المرجان.. مؤكدا تواصل الجهود في هذا الجانب.

ومن جهة ثانية، عقد أمس اجتماعا بقاعة الاجتماعات بالمديرية، برئاسة محمد بن خميس الفارسي مدير عام الخدمات الصحية بمحافظة جنوب الشرقية، وبحضور كافة المسؤولين بالمؤسسات الصحية والمستشفيات والمجمعات بالمحافظة تم خلال الاجتماع مناقشة كافة الاستعدادات ووضع خطة عمل الاستجابة الطبية لمواجهة أخطار الحالة المدارية "أشوبا".

وقال الفارسي إنَّ المديرية وضعت خطة استجابة متكاملة لكل مؤسسة صحية تتضمن تجهيز الكوادر الطبية والتمريضية أثناء الأزمة وتم توفير الأدوية والمستلزمات الطبية لكل مؤسسة صحية وتوفير الفرق الطبية للمراكز الصحية بولايات المحافظة. وأضاف بأنَّ هذه المؤسسات ستعمل على مدار الساعة عدا المراكز الصحية الواقعة على الشريط الساحلي من رأس الحد إلى جزيرة مصيرة، والتي ستكون مغلقة إذا دعت الحاجة. وتابع بأنه تم التنسيق مع شركة كهرباء مزون بتوفير مولدات كهربائية لعدد من المجمعات والمراكز الصحية في حال انقطاع الكهرباء، أما في حالة انقطاع الطرق فقد تم التنسيق مع لجنة الدفاع المدني للاستعانة بها في الحالات الصحية الطارئة.. مؤكدا أن كافة المؤسسات الصحية بالمحافظة جاهزة.

ومن جانب آخر، أعلنت المديرية العامة للتنمية الاجتماعية بجنوب الشرقية عن تشكيل لجان وفرق عمل تقوم بكافة أعمالها بمراكز الإيواء التي حددت بمختلف ولايات المحافظة؛ حيث سيتم استقبال المواطنين وتوفير كافة المستلزمات الضرورية من بطانيات وفرش وغيرها، كما تم التعاقد مع المطاعم لتوفير الوجبات الغذائية خلال مدة الإيواء.

وفي سياق مُتصل، أكد المهندس سليمان بن حمد السنيدي مدير بلدية صور، أنَّ البلدية سخرت جهودها بمختلف كوادرها، استعدادا للحالة المناخية؛ حيث تم تشكيل فريق متكامل يتكون من 7 قطاعات موزعة على الولاية والنيابات والقرى التابعة للولاية، يتكون من مشرف وموظفين وعدد من العمال وعدد من المعدات وسيارات شفط. وأ ضاف بأن الشركات والمقاولات قامت بالتعاون مع البلدية بتوفير عدد من المعدات من نوع شيول وسكسويل وسيارات شفط وأياد عاملة.

وفي الأثناء، شهدت نيابة طيوي بولاية صور، مساء أمس، ارتفاعا في أمواج البحر، نتيجة التأثر بالحالة المدارية "أشوبا"؛ حيث ساهمت هذه الأمواج إلى ارتفاع منسوب البحر ودخول مياه البحر في معظم الشوارع الداخلية بالنيابة، خاصة مداخل النيابة؛ الأمر الذي أدَّى إلى إغلاقها مباشرة وصعوبة عبور السيارات، إضافة إلى اتجاه مسار مياه البحر لواديي طيوي وشاب، والجهود متواصلة من قبل المؤسسات الحكومية ذات العلاقة والمواطنين.

تعليق عبر الفيس بوك