بلدية مسقط تطلق خطة طوارئ وغرف عمليات خاصة وفرق ميدانية للتعامل مع الأنواء المناخية

مسقط - الرُّؤية

أعلنتْ بلدية مسقط استعدادها التام وجاهزية للتعامل مع الأنواء المناخية التي تتعرَّض لها السلطنة خلال هذه الأيام، وأصْدَر معالي المهندس محسن بن محمد الشيخ رئيس بلدية مسقط، أمس، قرارا إداريا رقم (107/2015) بتشكيل غرفة عمليات خاصة بالبلدية لمتابعة الأحوال الجوية وإدارة تأثيراتها على محافظة مسقط.

وقام أمس الأول بإصدار تعميم رقم (12/2015) بشأن اتخاذ كافة الاستعدادات والإجراءات الوقائية والاحترازية للحد من الآثار التي قد تنجم جراء هطول الأمطار وجريان الأدوية على المواطنين والمقيمين وعلى الممتلكات العامة والخاصة. وتمَّ تعيين متحدث رسمي لبلدية مسقط للتحدث لوسائل الإعلام حول جهود ودور البلدية جراء هذه الأنواء المناخية.

وقام رئيس بلدية مسقط وعدد من المسؤولين بزيارات ميدانية لقنوات تصريف مياه الأمطار حول مستشفى النهضة ومنطقة وادي عدي وزيارة عدد من المناطق للاطلاع على سير الأعمال واتخاذ الاجراءات الاحترازية.

كما تمَّ تشكيل فرق مناوبة في جميع المديرات العامة والوحدات التابعة لبلدية مسقط لاتخاذ كافة الاحتياطات والتدابير اللازمة لمتابعة الوضع عن كثب والتعامل مع الملاحظات التي قد ترد خلال فترة الحالة الجوية لضمان استمرارية تقديم الخدمات للمواطنين على مدار الساعة. وأبدت الفرق الميدانية جاهزيتها لمواجهة أي طارئ. كما تم التنسيق بين جميع الوحدات في البلدية ومركز اتصالات مسقط (1111) من أجل الحصول على البيانات الدقيقة والمعتمدة عن حالة الطقس واستلام البلاغات وطلبات الدعم لضمان الاستجابة الفورية مع الملاحظات التي ترد إلى المركز.

وتم إعداد الخطة الاحترازية للبلدية في التعامل مع الحالة الجوية المتوقعة بما ينسجم ويتكامل مع جهود اللجنة الوطنية للدفاع المدني، إضافة إلى متابعة تقارير الحالة الجوية وتطوراتها لإعداد قاعدة بيانات مركزية للبلدية تمكنها من معرفة مدى تأثر محافظة مسقط بالأمطار المتوقعة؛ بحيث تتضمَّن موارد البلدية الفنية والبشرية والمالية والمعلوماتية والميدانية بما يضمن إمداد المديريات الخدمية التابعة للبلدية بالاحتياجات الفعلية من الموارد.

ويتولى الفريق مهمة التواصل المباشر والفعال مع كافة الوحدات الحكومية ذات الصلة لضمان انسيابية البيانات ودقتها وتحديثها بصورة مستمرة مع مراعاة التنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالتعامل مع تأثرات الحالة الجوية والتعاون التام معها.

وتدعو بلدية مسقط كافة المواطنين والمقيمين إلى اتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر خلال فترة الأحوال الجوية، خاصة في الطرقات ومراعاة شروط السلامة العامة، والإبلاغ عن أية ملاحظات تختص بالبلدية عبر مركز اتصالات مسقط على الرقم المجاني (1111) أو صفحات بلدية مسقط على مواقع التواصل الاجتماعي ليتم التعامل مع كافة الحالات الطارئة في حال حدوثها.

إلى ذلك، قامت بلدية مسقط بإجراءات احترازية؛ وذلك بتعليق عمل المسلخ المتنقل بمنطقة المعبيلة الجنوبية بولاية السيب لحين انتهاء تأثيرات الأنواء المناخية، علما بأن المسلخ المركزي ببوشر سيكون مفتوحا لاستقبال المستفيدين والذبائح حسب التوقيت الاعتيادي.

تعليق عبر الفيس بوك