الخميس, 20 سبتمبر 2018

خبر : "تنمية نفط عمان"تنظم حلقة عمل لرفع الوعي لمسؤولي شركات المجتمع المحلي الكبرى

الخميس 11 يونيو 2015 02:54 ص بتوقيت مسقط

مسقط - الرُّؤية

نظَّمتْ شركة تنمية نفط عُمان، أمس، حلقة تدريبية للأعضاء الجدد في مجالس إدارة شركات المجتمع المحلي الكبرى -وهي شركات عمانية تقدم خدمات حقول النفط في إطار جهودها للدفع قدماً بمبادرة القيمة المحلية المضافة.

وتهدفُ الحلقة التدريبية -التي تستمر يومين- إلى رفع مستوى الوعي لدى المسؤولين التنفيذيين بشركات المجتمع المحلي الكبرى حول مواضيع إدارية مختلفة كتحديد الأدوار والمسؤوليات المناطة بهم وحوكمة الشركات والقانون التجاري والتسويق والمالية ومراقبة الأداء.

وتتطرَّق الحلقة إلى خدمة العملاء وتنسيق الاجتماعات وكتابة التقارير السنوية وتسوية المواضيع الإدارية التدريب على المهارات الشخصية كالتفاوض والإقناع والتواصل.

ويُدير حلقة العمل -الذي يحضرها 50 عضواً من أعضاء مجالس إدارة شركات المجتمع المحلي الكبرى والفريق الوزاري المسؤول عن هذه الشركات الذي يتكون من ممثلين عن وزارات النفط والغاز والداخلية والتجارة والصناعة وشركة تنمية نفط عمان- أحمد كشوب الخبير اقتصادي.

وأوضح السيد حامد بن سلطان البوسعيدي مدير عام مركز عمان للحوكمة والاستدامة، أنَّ حلقة العمل توضح للشركات من مجلس إدارة والشركات التنفيذية بأهمية الحوكمة في عملها.. مؤكداً أنَّ الحوكمة تقلل من المخاطر وتساعد على نمو الشركة وزيادة أرباحها.

وأشار إلى أنَّ حلقة العمل تركز على دور مجلس الإدارة في الفصل بين مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية ودوره بالتحديد في إدارة هذه الشركة وإدارة أصحاب المصالح والمتعاملين مع الشركة.. مؤكداً أنَّ الحوكمة أصبحتْ ضرورة ماسة إذا أردنا استقطاب استثمار أجنبي وتدفق رؤوس الأموال.

ومن ناحيته، قال أحمد كشوب الخبير الاقتصادي: إنَّ حلقة العمل هذه تنمِّي قدرات أعضاء إدارة مجالس الشركات، وتُطلعهم على ما هو جديد في قطاع النفط من خلال محاور تتصل بالحوكمة وكيفية تفاعل أعضاء مجلس الإدارات ومهام واختصاصات مجالس الإدارة التنفيذية وكيفية تقييم أداء وكفاءة الشركة وآلية إدارة الشركات وما يتصل بالاتصال وإستراتيجيات التفاوض والإقناع وقانون الشركات التجارية.

وقالت عبلة بنت ناصر الريامية مديرة القيمة المحلية المضافة بشركة تنمية نفط عمان: إنَّ الشركة ملتزمة برفع مستوى الكفاءة والقدرات لدى المواطنين العاملين في قطاع النفط والغاز...وغيره من القطاعات كجزء من إستراتيجيتها للقيمة المحلية المضافة، وإنَّ حلقة العمل هذه تعدُّ جزءاً من الجهود المتواصلة لتعزيز المهارات الإدارية والتنفيذية لتصبح شركات المجتمع المحلي الكبرى شركات ناضجة قادرة على التنافس مع الشركات الأخرى على المستويين المحلي والعالمي.

ويُذكر أنَّه توجد 5 شركات مجتمع محلي كبرى تعمل في قطاع النفط والغاز في السلطنة؛ وهي: "الصحاري"، و"البركة"، و"الشوامخ"، و"الحديثة"، التي أسَّستها شركة تنمية نفط عمان وشركة "الخزائن" التي تتبناها شركة أوكسيدنتال.. وقد وظفت هذه الشركات 850 مواطناً ويزيد رأس مالها على 25 مليون ريال عماني وهي تقدم خدمات أساسية لصناعة النفط والغاز منها خدمات الرافعات وصيانة الآبار واستبدال خطوط التدفق.