"الطاقة الذرية"متخوفة من الأبعاد العسكرية لاتفاق "النووي الإيراني"

فيينا - رويترز

قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو، أمس، إنَّ أيَّ أبعاد عسكرية محتملة لبرنامج إيران النووي يمكن أن تتضح اذا تم تطبيق الاتفاق المبدئي الذي أبرم في أبريل بين طهران والقوى العالمية الست بالتفصيل.

وتماطل إيران في تحقيق تجريه الوكالة الدولية التابعة للامم المتحدة في برنامجها النووي. ولم تحدد الوكالة مهلة للانتهاء من تقييمها النهائي لكنها قالت إن هذه العملية لن تستمر الى أجل غير مسمى. ويجري تحقيق الوكالة بالتوازي مع محادثات سياسية بين ايران والقوى العالمية الست تهدف الى إبرام اتفاق نهائي بحلول نهاية هذا الشهر.

وهذه هي المرة الاولى التي يربط فيها أمانو بوضوح بين التحقيق الفني المستقل الذي تجريه الامم المتحدة في أي أبعاد عسكرية محتملة لأنشطة ايران في الماضي وبين المحادثات السياسية التي تجريها ايران مع الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا والصين وروسيا وألمانيا.

وفي اطار الاتفاق المبدئي الذي تم التوصل اليه في سويسرا في أبريل يتعين على ايران ان تنفذ ما يسمى بالبروتوكول الاضافي الذي يعطي الوكالة الدولية للطاقة الذرية حق القيام بعمليات تفتيش أدق في منشآت ايران. وتبعث ايران برسائل متضاربة بشأن نوع التفتيش وقواعد الدخول الى مواقع عسكرية مهمة.

تعليق عبر الفيس بوك