استمرار تراجع المعنويات في منطقة اليورو.. وصعود فوق المتوقع لصادرات ألمانيا

- رويترز-

واصلت المعنويات تراجعها في منطقة اليورو في يونيو؛ حيث دفعت أزمة ديون اليونان وارتفاع طفيف في قيمة العملة الموحدة المستثمرين إلى تقليص توقعاتهم الاقتصادية.

وتراجع مؤشر مجموعة الأبحاث سنتكس الذي يرصد معنويات المستثمرين والمحللين في منطقة اليورو إلى 17.1 في يونيو من 19.6 في مايو وهو أقل من متوسط التوقعات في استطلاع أجرته رويترز والذي بلغ 18.7.وقال سباستيان فانكه المحلل في سنتكس "ضبابية المؤشرات الاقتصادية لا تدعو للدهشة في ظل عدم البت في مصير اليونان وكذلك ارتفعت العملة الموحدة من جديد وزادت أسعار الفائدة الطويلة الأجل في الآونة الاخيرة."ولا تزال اليونان ومقرضوها الدوليون يجدون صعوبة في إحراز تقدم في المفاوضات الرامية لصرف بقية مساعدات الإنقاذ المالي لأثينا. وحذر رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر من أن الوقت ينفد قبل التوصل لاتفاق يجنب اليونان التخلف عن سداد ديونها. وأظهرت مؤشرات فرعية أن توقعات المستثمرين وتقييمهم للأوضاع الحالية تراجعت. غير أن فانكه ذكر أن المؤشر الكلي يظل أعلى كثيرا مما كان عليه في بداية العام وهو ما يشير إلى "تحسن قوي" في منطقة اليورو.وأظهر المؤشر الخاص بألمانيا أن الثقة في أكبر اقتصاد في أوروبا تراجعت للشهر الثالث على التوالي ونزل المؤشر الفرعي للتوقعات إلى أقل مستوياته منذ نوفمبر تشرين الثاني من العام الماضي. وأجري المسح في الفترة من الرابع إلى السادس من يونيو وشمل 926 مستثمرا.

ومن جهة أخرى، ارتفعت الصادرات الألمانية أكثر بكثير من المتوقع في أبريل وزاد الناتج الصناعي أيضا بوتيرة قوية على نحو مفاجيء في علامة على أن أكبر اقتصاد بأوروبا استهل الربع الثاني بأداء جيد.

وأظهرت بيانات من مكتب الإحصاء الاتحادي أمس الاثنين أن الصادرات قفزت 1.9 بالمئة على أساس شهري بعد التعديل في ضوء العوامل الموسمية بينما انخفضت الواردات 1.3 بالمئة ليزيد الفائض التجاري إلى 22.3 مليار يورو.كان خبراء اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا ارتفاع الصادرات بنسبة 0.1 بالمئة ونمو الواردات 0.5 بالمئة على أساس شهري.وفي علامة أخرى على الأداء الجيد للاقتصاد الألماني ارتفع الناتج الصناعي 0.9 بالمئة في أبريل متجاوزا توقعات المحللين في استطلاع لرويترز بارتفاعه 0.5 بالمئة.

تعليق عبر الفيس بوك