"العدالة والتنمية" يتحدى المعارضة التركية بتشكيل حكومة ائتلافية

انقرة - رويترز

تحدَّى بولنت آرينج نائب رئيس الوزراء التركي، أمس، أحزابَ المعارضة الثلاثة في البرلمان بأن تحاول تشكيل حكومة ائتلافية.. قائلا إنَّ حزب العدالة والتنمية الحاكم مستعد لملء الفراغ إذا فشلت في تشكيل حكومة.

وقال: "إذا كان سيكون هناك ائتلاف فعلى حزب الشعب الجمهوري وحزب الحركة القومية وحزب الشعوب الديمقراطي أن تشكله. دعوهم يحاولوا أولا وحزب العدالة والتنمية مستعد للقيام بدوره اذا فشلوا في ذلك".

ومن جهته، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه لم يفز أي حزب بتفويض للحكم بمفرده بعد الانتخابات البرلمانية، ودعا كل الأحزاب السياسية إلى العمل من أجل الحفاظ على مناخ من الثقة والاستقرار في البلاد. وقال أردوغان -في بيان أصدره مكتبه- "رأي شعبنا فوق كل شيء آخر". وأضاف: "أعتقد أنَّ كل الأحزاب ستقيم النتائج التي لا تتيح الفرصة لأي حزب لتشكيل حكومة حزب واحد بصورة سليمة وواقعية".

فيما قال نعمان كورتولموش نائب رئيس الوزراء التركي: إنَّ الخيار الأول لحزب العدالة والتنمية هو محاولة تشكيل حكومة ائتلافية بعد أن خسر الأغلبية البرلمانية في الانتخابات، لكنَّ احتمال إجراء انتخابات مبكرة مطروح إذا فشل في تنفيذ ذلك. وقال كورتولموش للصحفيين في أنقرة: "أعتقد أن رئيس حكومتنا سيكون قادرا على تشكيل حكومة خلال الوقت المحدد"، مضيفا أن تشكيل ائتلاف لا يشمل حزب العدالة والتنمية ليس ممكنا.

تعليق عبر الفيس بوك