تكريم كوكبة من حفظة القرآن الكريم في ختام برنامج ديني بـ"أوقاف صلالة"

صلالة - أمينة الزوامرية-

اختتم البرنامج الديني "ملكات القرآن" لتحفيظ القرآن وتجويده في مساجد منطقة عوقد وريسوت؛ وذلك لمختلف الفئات العمرية من الذكور والإناث، وبإشراف قسم المساجد ومدارس القرآن التابعة لإدارة الأوقاف والشوؤن الدينية بصلالة، وبحضور عدد من معلمات القرآن، وعدد من الموجِّهات والأمهات؛ وذلك بقاعه أوبار بالمديرية العامة للتراث والثقافة بصلالة.

بدأ برنامج الحفل بكلمة لمشرفة البرنامج خيار بنت علي اليافعية؛ تحدثت فيها عن أهمية البرنامج وفكرته الذي أقيم منذ مارس الماضي.. قائلة: إن المساجد التي تقام فيها حلقات القرآن الكريم التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الدينية لهي أحد أهم الصروح المباركة التي تعني بهذا الكتاب الكريم ترتيلا وتحفيظا وتعليما ولكل ما يتصل به من العلوم الشرعية، ومن هذا المنطلق كان لنا النصيب في إقامة برنامج "ملكات القرآن" خلال الثلاثة أشهر الماضية تحت إشراف إدارة الأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة ظفار في كلٍّ من مساجد عوقد الشمالية والجنوبية وريسوت، وذلك بالتعاون مع نخبة من معلمات الأوقاف وهن على مستوى جيد من الكفاءة.

وحول هدف البرنامج، قالت: إنَّ البرنامج يهدف إلى تخريج جيل من الحفظة المهرة لكتاب الله عزَّ وجلَّ، وتعميق الالتزام بالقرآن الكريم عقيدة وسلوكا، وإعطاء نظرة للمجتمع على مدى اهتمام الإدارة وبطلاب حلقات المساجد، وقد بلغ عدد المساجد التي أقيم فيها البرنامج 13 مسجدا شاركت فيه 13 معلمة للقرآن الكريم.

ثم تلتها كلمة لأروى بنت أحمد الغريبية -موجهة بإدارة الاوقاف- حيث قالت: إنه لتغمرنا الفرحة العارمة في هذه الليلة البهيجة ونحن نزف كوكبة من أبنائنا وبناتنا وقد حفظوا ما تيسر من كتاب الله، وتصبغت قلوبهم بصبغة القرآن واضافت قائلة بأن حفظ القرآن الكريم عبادة يبتغى بها وجه الله والثواب في الآخرة، فيجب على حافظ القرآن ألا يقصد بحفظه تحصيل منافع دنيوية، بل هي عبادة يقصد بها وجه ربِّه تبارك وتعالى.

ويهدف البرنامج الى إخراج أكبر عدد من حفظة القرآن الكريم وحفظ أجزاء من القرآن الكريم في فترة محددة وإعطاء جميع الفئات العمرية الأحقية في المشاركة وخلق روح التنافس بين الطلاب في إنهاء المقررو تشجيع الطلاب للإقبال على حلقات المساجد، إضافة إلى تعميق الالتزام بالقرآن الكريم عقيدة وسلوكا وتعميق الشعور نحو حب القرآن.

وفي نهاية الحفل، اختتمت خيار اليافعية -المشرفة على برنامج "ملكات القرآن- بالحديث عن الرؤية المستقبيلة للبرنامج؛ حيث قالت إن إدارة الأوقاف بصلالة تهدف من خلال هذه البرامج إلى إعداد جيل من حفظة القرآن الكريم بأعلى مستوى في الأداء والحفظ، ويلتزم بالقرآن عقيدة وسلوكا ومنهجا وسطا وتأمل أن يتم تبني هذا المشروع ودعمه ماديا ومعنويا ويكون برنامجا على مستوى المحافظة.

وفي ختام الحفل، تم تسليم الشهادات والجوائز التشجيعية للمعلمات والطلاب المشاركين في البرنامج، كما تم تكريم عدد من المعلمات اللواتي كان لهن الفضل في إقامة مثل هذه المشاريع الدينية المحلية الهادفة.

تعليق عبر الفيس بوك