اليوم.. بدء تطبيق قرار "الأدوات ذات الاستعمال الواحد" بمحلات الحلاقة بمسقط

1262 محلا مشمولة بقرار البلدية

مسقط - الرُّؤية-

تبدأ بلدية مسقط، اليوم -وبالتنسيق مع هيئة حماية المستهلك- تطبيق القرار الإداري رقم (38/2015) بشأن استخدام أدوات الحلاقة ذات الاستعمال الواحد لمحلات الحلاقة الرجالية بمحافظة مسقط؛ وذلك وفق جُملة من الاشتراطات الصحية؛ حرصا على صحة مرتادي محلات الحلاقة جراء الأمراض الفيروسية المعدية والتي تنتقل عن طريق أدوات الحلاقة ذات الاستخدام المتكرر.

ويهدف القرار إلى إيجاد بيئة صحية وآمنة للعمل في محلات الحلاقة؛ وذلك بتوفير المغلف الصحي الخاص الذي يتضمن "حامل الشفرة ومريلة البلاستيك والمشط والمسحة الطبية"، كما يتعيَّن على العاملين بهذه المحلات ارتداء الزي الخاص بالعمل وهو "معطف أبيض وكمامة الفم والقفازات"، وتعقيم اليدين بشكل دوري.

ويغطي القرار 542 محلا للحلاقة الرجالية في ولاية السيب، و302 محل في ولاية بوشر، و268 محلا في ولاية مطرح، و93 محلا في العامرات، و57 في قريات.. بمجمل 1262 محلا للحلاقة الرجالية في محافظة مسقط.

كما تحرص البلدية على متابعة أسعار الحلاقة بالتنسيق مع هيئة حماية المستهلك لاتخاذ التدابير اللازمة لمنع أصحاب محلات الحلاقة الرجالية من زيادة أسعار الخدمة. و يبلغ سعر المغلف الصحي الواحد من 200 إلى 300 بيسة حسب جودته.

وأكدت مصادر طبية وجود أنواع من الميكروبات والفيروسات والبكتيريا لديها القدرة على التكيف والعيش في أدوات الحلاقة بعد ملامستها للجلد وتدوم حتى فترات طويلة والتي قد تنتقل إلى الأفراد دون أن يشعروا بها، وطرق التعقيم التقليدية التي يتبعها الحلاقون في العادة كاستخدام المعقمات والكحول أو حرق أطراف الشفرات بالنار هي غير كفيلة بقتل هذه الميكروبات، أو غيرها من ناقلات الأمراض؛ فعملية التخلص من الميكروبات تتطلب طرق تعقيم مشروطة بظروف بيئية معينة وأجهزة طبية خاصة لا تتوافر في محلات الحلاقة؛ كون بعض الميكروبات والفيروسات تحتاج حرارة عالية لقتلها. وتعد أدوات الحلاقة ناقلًا نشطًا للأمراض الجلدية، ولا يقتصر الأمر على شفرات الحلاقة فقط، بل إن مقبض الشفرة ويد الحلاق قد تكون غالبا ملوثة بأنواع معينة من الميكروبات والفيروسات وهذا ما يحتم ضرورة لبس القفازات واستخدام المطهرات. وتعدُّ المنشفة ناقلًا لبعض الأمراض فلو كان الزبون يعاني أحد الأمراض الجلدية أو كان مصابًا بقيح جلدي على سبيل المثال، فإنه من السهولة بمكان انتقال العدوى إلى الزبون الآخر الذي استخدمت له المنشفة الملوثة وكذلك المريلة التي توضع على الزبون فإنها قد تكون ناقلة للقمل وغيره.

وأبرز الأمراض الجلدية انتشارا: الثالول الفيروسي، الذي ينتشر في فروة الرأس واللحية والذي ينتقل عن طريق الأمواس والأمشاط الملوثة، إضافة إلى الأمراض التي تنتقل عن طريق الدم مثل الالتهابات البكتيرية والفطرية ومرض التهاب الكبد الوبائي والإيدز. ويعد الاهتمام بالعوامل الوقائية سببا رئيسيًّا ومباشرًا لتلافي انتقال هذه الأمراض.

وتهيب بلدية مسقط بالمواطن والمقيم من مرتادي محلات أهمية التأكد من قيام الحلاق باستخدام مغلف أدوات الحلاقة ذات الاستخدام الواحد وفتح شفرة الحلاقة الجديدة أمامه وإزالة القطعة البلاستيكية عليها. كما يتعيَّن عليه التأكد من أن محتويات المغلف الصحي تتضمن "حامل الشفرة ومريلة البلاستيك والمشط والمسحة الطبية"، وأن يقوم العامل بتعقيم يديه ويرتدي الزي الخاص بالعامل "معطف ابيض وكمامة الفم والقفازات".

وعند وجود أية ملاحظات بالإمكان التواصل على رقم مركز اتصالات مسقط (1111) لإبداء أية ملاحظات أو استفسارات، وتأمل البلدية من الجميع التعاون التام من أجل الحفاظ على الصحة العامة.

تعليق عبر الفيس بوك