ارتفاع تعويضات التأمين36% إلى 39 مليون ريال خلال الربع الأول

مسقط-العمانية -

تشير المؤشرات الأولية غير المدققة لقطاع التأمين إلى أن حجم التعويضات المدفوعة من قبل شركات التأمين ارتفع خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة وقدرها 36 بالمائة لتصل حوالي 39 مليون ريال عماني مقارنة بنفس الفترة من العام المنصرم.

كما توضح البيانات ارتفاع إجمالي الأقساط المباشرة للقطاع في الربع الأول من عام 2015 بنسبة 6 بالمائة والتي بلغت 25ر121 مليون ريال عماني مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

فقد شهد معظم المنتجات التأمينية ارتفاعاً في إجمالي أقساط التأمينية خلال نفس الفترة بنسب متفاوتة تصدرها التأمين الصحي والذي ظل محافظًا على مستويات نموه مسجلاً ارتفاعاً بنسبة 28 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من العام المنصرم وتبلغ حصة التأمين الصحي 22 بالمائة من إجمالي الأقساط المباشرة للقطاع مرتفعة بمقدار 4 بالمائة عن حصة عام 2014.. فيما بلغ ارتفاع المنتجات التأمينية خلال نفس الفترة ارتفاعا حيث شهد تأمين المسؤولية ارتفاعاً بنسبة 18 بالمائة وتأمين الحياة جماعي بنسبة 16 بالمائة وتأمين النقل 7 بالمائة وتأمين المركبات الطرف

الثالث 3 بالمائة فيما شهدت منتجات أخرى انخفاضا بنسب متفاوتة أبرزها تأمين الممتلكات.

وقد انعكست نسب النمو التي حققها القطاع في إجمالي أقساط التأمين المباشرة للربع الأول من عام 2015 بشكل إيجابي بلغت مع نهاية الربع 665ر61 مليون ريال عماني بزيادة نسبية تصل إلى 14 بالمائة عن نفس الفترة من العام المنصرم.

وتعرف الأقساط المباشرة بأنها هي التي تحتفظ بها شركة التأمين بعد استقطاع ما يتم إعادة تأمينه لدى معيدي التأمين. وبلغ حجم التعويضات الذي دفعته شركات التأمين لتغطية آثار المخاطر التي تعرض لها حملة الوثائق التأمينية خلال الشهور الثلاثة الأولى من عام 2015 حوالي 76ر38 مليون ريال عماني بزيادة تقدر نسبتها 36 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من العام المنصرم.وتشير البيانات عند المقارنة بين إجمالي الأقساط المباشرة وصافي الأقساط المباشرة إلى أن معدل الاحتفاظ لدى شركات التأمين ارتفع خلال الربع الأول بمقدار 4 بالمائة حيث بلغت النسبة 51 بالمائة مقارنة بـ 47 بالمائة.وتعد نسب الاحتفاظ في فرع تأمين الممتلكات والتأمين الهندسي وتأمين النقل هي الأدنى مقارنة بباقي فروع التأمين حيث بلغت نسبها 9 بالمائة و23 بالمائة و21 بالمائة على التوالي نتيجة لإعادة تأمين الجزء الأكبر من هذه الأخطار لدى شركات إعادة التأمين.

ويساهم تأمين المركبات والتأمين الصحي وتأمين الحياة بالحصة الأكبر في معدلات الاحتفاظ بمعدل يصل إلى 84 بالمائة و59 بالمائة و41 بالمائة في حين تنخفض معدلات الاحتفاظ في منتجات الممتلكات والنقل والهندسي بمعدل احتفاظ تصل إلى 8ر9 بالمائة و4ر14 بالمائة و17 بالمائة.

تعليق عبر الفيس بوك