تصاعد حدة القتال في أوكرانيا.. و"الناتو" ينتقد روسيا

عواصم - الوكالات

قال حلف شمال الأطلسي، أمس، إنَّ روسيا تمدُّ المتمردين في شرق أوكرانيا بأسلحة متطورة، مكررا اتهامات يوجهها لموسكو منذ فترة طويلة وسط أسوأ تصاعد في القتال منذ شهور بين قوات الحكومة الأوكرانية والمتمردين الموالين لروسيا.

وقال ينس شتولتنبرج الأمين العام للحلف للصحفيين في أوسلو "لدينا معلومات دقيقة تفيد بأن روسيا موجودة في شرق أوكرانيا وأنها سلمت الانفصاليين كميات كبيرة من الأسلحة الثقيلة والمتطورة."

وحث شتولتنبرج طرفي الصراع على سحب أسلحتهما الثقيلة من خط الجبهة والمساعدة في تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار الذي أبرم في فبراير في مينسك عاصمة روسيا البيضاء.

إلى ذلك، قال الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو، أمس، إنَّ هناك أكثر من تسعة آلاف جندي روسي في اوكرانيا يشكلون خطر وقوع هجوم قادم واسع النطاق.

وكان تصاعد القتال بشكل مفاجئ بين الانفصاليين الموالين لروسيا والقوات العسكرية الأوكرانية في شرق أوكرانيا الأسبوع الجاري هو الأكثر خطورة منذ توقيع وقف لإطلاق النار في فبراير الماضي.. وقال بوروشينكو في كلمة أمام البرلمان بمناسبة نهاية عامه الأول في المنصب :" مازال هناك تهديد كبير يتمثل في تكرار شن أعمال عسكرية واسعة النطاق عن طريق الجماعات الروسية. وأضاف بوروشينكو: "هناك على الأراضي الأوكرانية 14 كتيبة عسكرية روسية لمجموعات تعبوية ترقى إلى أكثر من تسعة آلاف جندي".

تعليق عبر الفيس بوك