"التجارة والصناعة" تدشن السجل التجاري الإلكتروني .. و117 نشاطا لا تحتاج إلى تراخيص

مسقط - العمانية

دشنت وزارة التجارة والصناعة أمس خدمة السجل التجاري الإلكتروني ضمن مشروع التطوير الشامل لخدمات المحطة الواحدة "استثمر بسهولة" وذلك بفندق مسقط انتركونتيننتال.

رعى حفل التدشين معالي درويش بن إسماعيل البلوشي الوزير المسؤول عن الشؤون المالية بحضور عدد من أصحاب المعالي والسعادة.

وألقى سعادة أحمد بن حسن الذيب وكيل وزارة التجارة والصناعة رئيس اللجنة الإشرافية لمشروع المحطة الواحدة كلمة قال فيها إنّ خدمة السجل التجاري الإلكتروني تعتبر من أهم خدمات المرحلة الثالثة لتطوير نظام المحطة الواحدة وإحدى أهم المبادرات الوطنية في مجال التحول الإلكتروني من خلال تحويل كافة خدمات المحطة الواحدة لتكون خدمات إلكترونية ذاتية يستطيع من خلالها المستثمر أن ينهي معاملاته التجارية كافة من أي مكان وفي أي وقت عبر عدة قنوات إلكترونية.

وأضاف سعادته أنه يتم تنفيذ مشروع "استثمر بسهولة" عبر 6 مراحل، ووفقاً للخطة الرئيسية فقد أكمل المشروع 3 مراحل أساسية تم خلالها توفير 23 خدمة إلكترونية ذاتية تمكن مجتمع المستثمرين ورواد الأعمال من الدخول إليها من خلال الشبكة العنكبوتية ووسائل الاتصال الحديثة ويتم تنفيذ هذا المشروع وفقاً لنموذج التطبيق الحكومي الشامل الذي يشمل التكامل التقني والإجرائي لـ 15 جهة حكومية على أن يتم توسيعها مستقبلا لتشمل 29 جهة حكومية وخاصة في المراحل النهائية من المشروع.

وأشار سعادته إلى أن مشروع "استثمر بسهولة" قد حقق العديد من الإنجازات فهو يعتبر أول مشروع في السلطنة يدعم ويصدر الشهادات الموقعة رقمياً وأول مشروع يدعم جميع آليات التوثيق حيث يمكن للمستثمرين الآن تحميل نسختهم من الشهادة الموقعة رقمياً دون الرجوع للوزارة أو المرور على أي من فروعها في المحافظات وبلغ عدد الطلبات المقدمة إلكترونيا لشهادات بيانات السجل التجاري المصدقة رقميًا أكثر من (1015) طلباً منذ تدشين الخدمة في شهر ديسمبر من العام الماضي.

وأوضح سعادة وكيل وزارة التجارة والصناعة أنه يوجد حاليا 117 من الأنشطة التجارية لا تحتاج إلى إصدار أي تراخيص أو موافقات من جهات حكومية فبمجرد الحصول على السجل التجاري يستطيع المستثمر أن يمارس عمله مباشرة دون الحاجة للرجوع إلى الوزارة علما بأن عددًا من الجهات الحكومية أبدت استعدادها للتخلي عن بعض التراخيص وتحويل خدماتها إلى بوابة استثمر بسهولة تسهيلا للمستثمرين بالإضافة إلى إطلاق تطبيق الهواتف المحمولة الذي يوفر 13 خدمة إلكترونية لمجتمع المستثمرين ورواد الأعمال والمهتمين ويبلغ عدد مستخدمي التطبيق حالياً أكثر من 2431 مستخدما .

وأكد سعادته أن الفريق القائم على المشروع قام بعملية تحديث للبيانات الرسمية المسجلة سابقاً حيث تم تحديث 94 بالمائة من البيانات وجارٍ العمل على تحديث باقي البيانات.. موضحاً أن عدد السجلات التجارية المقدمة إلكترونيا من خلال بوابة استثمر بسهولة بلغت أكثر من 3000 سجل تجاري منذ إطلاق الخدمة.

وأضاف سعادته أنّه تم الانتهاء من اعتماد السياسة العامة والمعايير التي سيتم من خلالها تبسيط وتسهيل إجراءات تراخيص الأعمال التجارية التي تقدمها عدة جهات حكومية .. ويجري حالياً إعداد نظام التقارير السنوية ويمكن المستثمرين من تقديم تقاريرهم السنوية لشركاتهم من خلال البوابة الإلكترونية كما أنّ هناك ما يقارب 40 خدمة إلكترونية يتوقع إطلاقها في المرحلة القادمة .

بعد ذلك قام معالي درويش بن إسماعيل البلوشي الوزير المسؤول عن الشؤون المالية راعي الحفل بتدشين السجل التجاري الإلكتروني.

تعليق عبر الفيس بوك