"التقنية العليا" تحتفل باليوم العالمي للبيئة بفعاليات توعوية للحفاظ على الموارد الطبيعية

مسقط - حمود المهري

احتفلتْ وزارة القوى العاملة -مُمثلة في الكلية التقنية العليا بمسقط- بيوم البيئة العالمي؛ وذلك تزامناً مع احتفالات العالم بهذه المناسبة.

ويأتي ذلك من منطلق الاهتمام بالبيئة الذي دأبت عليه السلطنة من خلال أنشطة جمعية البيئة العمانية منذ العام 2003. وشارك في الاحتفال عدد من القطاعات الخاصة والحكومية والتي أظهرت دعمها من خلال المشاركة في الاحتفال؛ وذلك بعرض بعض أعمالهم التى تدعم يوم البيئة وعمل المسابقات التي تشجع الناس للحفاظ على البيئة ومكوناتها. ورعى الاحتفال محمد طراونا مساعد العميد للشؤون الاكاديمية بالتقنية العليا، وبحضور الدكتور خالد بن سالم العبري مساعد عميد الكلية التقنية العليا للشؤون الإدارية والمالية.

وساهم الاحتفال في توفير فرصة لكل من الطلبة والموظفين لزيادة وعيهم البيئي والشعور بالانتماء لكوكب الأرض؛ وذلك من خلال تفعيل بعض الأنشطة التوعوية؛ من بينها: حملة أحضر كوبك الخزفي والإعلان عن أول مبادرة سقف أخضر ومعرض مسابقة التصوير الفوتوغرافي والفن البيئي.

ومن جهتها، قالت الدكتورة سامية الجعيدي رئيسة قسم العلوم التطبيقية إن تخصص علوم البيئة يعد من التخصصات الجديدة التي تهدف إلى دراسة البيئة وكيفية الحفاظ عليها.. مشيرة إلى أنَّ ذلك شكل دافعا لتنظيم هذه الفعالية، بما يضمن توعية المجتمع وتعريف الطلاب بالتخصص. واضافت بأن هذه الفعالية تمثل فرصة لإبراز المشاريع التي نفذها الطلاب وعرضها على الحضور والمشاركين، بهدف تشجيعهم للاهتمام اكثر بعلوم البيئة.

وبيَّنت الجعيدي أن هذه الفعالية تعد فرصة للمؤسسات الحكومية ذات العلاقة مع تخصص علوم البيئة مثل وزارة البيئة والشؤون المناخية، بما يسهم في تسليط الضوء على الانجازات والمشاريع، لافتة الى ان وزارة البيئة تعد شريكا أساسيا مع تخصص علوم البيئة في الكلية التقنية العليا، حيث يتم تبادل المعلومات والمنشورات والمستجدات حول الشؤون البيئية. ووجهت الجعيدي الشكر إلى إدارة الكلية التقنية العليا وجميع من قام على تنظيم هذا الحفل وكلمة شكر للطلاب والمشاركين والحضور.

ومن جانبها، قالت الدكتورة عفراء بنت سعيد العدوية رئيسة شعبة العلوم البيئية: إننا في هذا اليوم نشارك العالم باليوم العالمي للبيئة لتعريف الطلبة والحضور والمجتمع بأهمية البيئة والحفاظ عليها. واضافت ان الاحتفال جاء من منطلق أهمية البيئة كونها الحاضنة لأنواع الحياة الفطرية المتنوعة، ويأتي في المقدمة اهتمام حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- بالبيئة وتخصيص جائز خاصة بالحفاظ بالبيئة، إضافة إلى أن مظاهر الحياة الاجتماعية المختلفة في عصرنا الحاضر تتطلب منا الحفاظ على البيئة، نظرا لأن المخلفات تعددت، وإذا ما تم التخلص منها بطريقة خاطئة فإن البيئة ستواجه العديد من المخاطر الضارة بالمجتمع.

وأضافت العدوية بأنَّ هذه الفعالية تعد الأولى من نوعها في الكلية التقنية العليا؛ إذ يعد تخصص العلوم البيئية جديدا.. مشيرة إلى عزم الكلية المضي قدما في الاهتمام بالبيئة من خلال تنفيذ الدراسات العلمية والبحوث الدراسية والفعاليات المهتمة بالبيئة؟ ووجهت العدوية الشكر إلى وزارة القوى العاملة وإدارة الكلية وطاقم التدريس في تخصص العلوم البيئية والطلاب المشاركين والحضور الكريم، معربة عن املها في أن تقدم الكلية المزيد من الفعاليات في الفترة المقبلة تدعم التوجه العام للحفاظ على البيئة. كما وجهت الشكر إلى كل من شارك في الاحتفال من القطاعات الخاصة والحكومية وفي مقدمتها وزارة البيئة والشؤون المناخية والحديقة النباتية العمانية وجمعية البيئة العمانية وشركة عمانتل وشركة باكين وصيدلية مسقط ومخبز عمان الحديث ومصنع الألبان الحديث.

إلى ذلك، قالت الطالبة بدرية بنت حميد الكيومي تخصص علوم بيئية: "إن الاحتفال بيوم البيئة العالمي تحت شعار (سبعة مليارات حلم-كوكب واحد-فلنستهلكه بعناية) لتوضيح المخاطر المحيطة بالبيئة، وما يجب اتخاذه للحفاظ عليها". وأضافت بأن الاحتفال يهدف إلى مشاركة العالم باليوم العالمي للبيئة وتوعية الطلاب والحضور بأهمية الحماية والمحافظة على البيئة؛ حيث نشارك هذه الفعالية ونحن أول دفعة في تخصص علوم بيئة نسعى لتعريف الطلاب والجمهور بكيفية الاهتمام بصيانة البيئة وتحسينها.

وقالت غدير العويسي -تخصص علوم البيئة- إن نشر الوعي بين الطلبة وتعريفهم بالقضايا البيئية وإتاحة المجال أمامهم لعرض مشاريعهم العلمية، يعد أحد أهداف فعالية الاحتفال باليوم العالمي للبيئة. واضافت أن الفعالية تفتح أفاق المعرفة بكيفية حماية البيئة ورصد القضايا العالقة في الوسط المهتم بالبيئة، كما يعد هذا الاحتفال الأول لطلاب التخصص، الأمر الذي يمثل حافزا على تقديم المزيد في خدمة البيئة وصقل الخبرات.

تعليق عبر الفيس بوك