"الزراعة" تستعرض جهود مكافحة سوسة النخيل الحمراء في مختلف المحافظات

مسقط - الرُّؤية

استعرضتْ وزارة الزراعة والثروة السمكية، صباح أمس، ما تمَّ إنجازه في عمليات المكافحة لسوسة النخيل الحمراء في السلطنة ووضعها الراهن؛ وذلك في اجتماع موسع ترأسه سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للزراعة، وبحضور عدد من مديري العموم ومديري الإدارات التابعة للوزارة بالمحافظات.

وفي بداية الاجتماع، رحَّب سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للزراعة بالحضور.. مؤكدا أهمية إقامة مثل هذه الاجتماعات التي تعقد بهدف الوقوف على ما تم انجازه لمكافحة سوسة النخيل، إضافة إلى معرفة عمليات المكافحة التي تجري في كل محافظة. وأشار إلى أن وزارة الزراعة والثروة السمكية تبذل قصارى جهدها في الحفاظ على نخيل التمر من الضرر الذي تسببه حشرة سوسة النخيل لحمراء والتي تؤدي إلى تدهور أشجار النخيل بالكامل.

وتمَّ خلال الاجتماع التطرق إلى وضع الإصابة في المحافظات والمساحات الزراعية المتوقع إصابتها في المرحلة المقبلة، وما هي الإمكانيات التي سيتم توفيرها لتنفيذ أعمال المكافحة، كما تم مناقشة المعوقات والصعوبات التي تم مواجهتها.

وخَرَج الاجتماع بالعديد من الآراء والمقترحات التي تسهم في تطبيق برنامج مكافحة حشرة سوسة النخيل بالطرق الأكثر كفاءة وفاعلية وأكثر أمانا للبيئة والإنسان.

ونظراً لأهمية النخلة ومكانتها لدى العمانيين، فإنَّ وزارة الزراعة والثروة السمكية تبذل جهودا كبيرة لتطوير وتحسين إنتاجية التمور بالسلطنة؛ حيث وضعت العديد من البرامج لحمايتها، كما تقوم الوزارة بحماية هذه الثروة من أخطار الآفات الزراعية خاصة حشرة دوباس النخيل المعروفة محليا باسم "المتق"، إضافة إلى سوسة النخيل الحمراء التي تؤثر سلبا على إنتاجية النخيل كمّا ونوعا؛ مما دعا إلى قيام الوزارة بمسؤولياتها في وضع البرامج والحملات الوقائية لتحاشي المخاطر التي يمكن أن تنجم عن استفحال الإصابة بمثل هذه الحشرة.

وتؤكد الوزارة أنَّ عمليات المكافحة لن تؤتي ثمارها إلا عبر تضافر الجهود لا سيما المزارعين الذي ينبغي عليهم الاهتمام بالعمليات الزراعية المختلفة التي تساعد في الحد من الأضرار التي تخلفها حشرة سوسة النخيل الحمراء؛ فالمكافحة علاج ينفذ عند انتشار الحشرة. أما الوقاية، فهي دائما خير من العلاج وينبغي عليهم الحصول على المعلومات الكافية عن حشرة سوسة النخيل للتعرف على شكل هذه الحشرة وأعراض الإصابة بها والأضرار التي تسببها لنخيل التمور وطرق الوقاية منها ومكافحتها لتعينهم على مراقبة نخيل مزارعهم والمحافظة عليها من إضرار هذه الحشرة.

تعليق عبر الفيس بوك