رئيس وزراء إستونيا السابق يستعرض تجربة بلاده في التحول للحكومة الإلكترونية

مسقط - الرؤية

تحت رعاية معالي الدكتور علي بن مسعود بن علي السنيدي وزير التجارة والصناعة، قدم سيم كالاس، رئيس وزراء إستونيا السابق ونائب رئيس المفوضية الأوروبية، مساء أمس عرضا تفصيلياً عن تجربة جمهورية إستونيا في التحول إلى الحكومة الإلكترونية وذلك بفندق كراون بلازا، بحضور معالي الدكتور أحمد بن محمد الفطيسي وزير النقل والاتصالات وعدد من أصحاب السعادة الوكلاء ورؤساء فرق التحول الإلكتروني بالجهات الحكومية المختلفة.

واستعرض سيم كالاس التجربة الاستونية في التحول إلى الحكومة الإلكترونية من حيث أهم السياسات والقوانين التي ساهمت في نجاح التجربة الاستونية وأوضح كذلك الدروس المستفادة من عمليات الإصلاح التي شهدتها إستونيا منذ استعادت استقلالها في عام 1992، والتي قادت إلى التحول الإلكتروني للمجتمع بأكمله الذي حقق بدوره وفورات كبيرة في تكاليف الإدارة ورفع مستوى المعيشة للمواطنين. واختتم كالاس حديثه بإلقاء نظرة على التدابير العملية المستخدمة في تحقيق الحوكمة الرشيدة، وأهم المنجزات والأعمال الإصلاحية التي قام بها عند توليه رئاسة الوزراء.

وتأتي أهمية هذه الورشة التي أعدتها شركة نورتل الإستونية، تماشيا مع توجهات السلطنة للتحول إلى الحكومة الإلكترونية من خلال استعراض أهم التجارب العالمية في هذا المجال حيث تعتبر جمهورية إستونيا هي الأولى عالمية في التسجيل التجاري الإلكتروني .. علما بأن سيم كالاس شغل مؤخراً منصب نائب رئيس المفوضية الأوروبية للمواصلات بين عامي 2010 و 2014.، كما شغل منصب نائب الرئيس في لجان باروسو. وتم تعيينه مرتين كمفوض قائم بأعمال الشؤون الاقتصادية والنقدية واليورو.

تعليق عبر الفيس بوك