"مؤتمر سان بطرسبرج" يبرز التسامح في الفكر الإباضي.. و"رسالة الإسلام" يصل بوسان الكورية

مسقط- الرؤية

سلط المؤتمر السادس حلول الفكر الإباضي- الذي تختتم أعماله اليوم في مدينة سان بطرسبرج الروسية- الضوء على صفات التسامح التي تسود الفكر الإباضي بين المدارس الفكرية الإسلامية الأخرى.

وانطلق المؤتمر في العاصمة الثقافية لروسيا بعنوان: "الفكر الإصلاحي للمدارس الفكرية الإسلامية في العصر الحديث"، تحت رعاية معالي الشيخ عبد الله بن محمد السالمي وزير الأوقاف والشؤون الدينية، في معهد المخطوطات والدراسات الشرقية للأكاديمية الروسية للعلوم. ويأتي اختيار معهد المخطوطات والدراسات الشرقية للأكاديمية الروسية لاحتضان هذا المؤتمر باعتباره أحد المراكز المهمة في العالم الذي يحوي أعدادا كبيرة من المخطوطات الإباضية؛ حيث يعود بعضها لأكثر من 200 سنة، ولا تزال موجودة في مبنى مكتبته العامرة. كما يقوم المعهد بإصدار الدراسات حول مخطوطات الحضارة الإنسانية ويعكف جمع من المستشرقين والمفكرين فيه على قراءة حصيلة الفكر الإنساني والتعرف على مكنونها والبحث عن آلية التعارف في إطار التوجه العام السائد بين مفكري وعلماء معاهد الدراسات الاستشراقية في أنحاء المعمورة.

ومن جهة ثانية، حل معرض رسالة "الإسلام من عمان" في مدينة بوسان بجمهورية كوريا الجنوبية، في محطة جديدة للرسالة العالمية التي تسعى وزارة الأوقاف والشؤون الدينية إلى نشرها في ربوع العالم كافة، بهدف التأكيد على أهمية نشر ثقافة التعايش والسلام عبر مشروع معرض "رسالة الإسلام".

تعليق عبر الفيس بوك