حلقة عمل حول الصحة النفسية للمرأة العاملة

الرؤية- تركي الحوسني

نظمت دائرة الخدمات الصحية بولاية بوشر ممثلة بقسم التثقيف الصحي أمس الثلاثاء حلقة عمل للعاملات الصحيات بمحافظة مسقط تحت عنوان الصحة النفسية للمرأة العاملة بحضور منى بنت محفوظ المنذرية المستشارة الإعلامية بالهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون وبمشاركة أكثر 100 من العاملات الصحيات بالمحافظة وذلك في قاعة المحاضرات بجامع السلطان قابوس الأكبر ببوشر.

بدأت الحلقة بكلمة الافتتاح للدكتورة بلقيس الزدجالية - مديرة دائرة الخدمات الصحية ببوشر -قالت فيها: لقد سطرت المرأة في العصور القديمة والحديثة وخاصة في المجتمعات الإسلامية أسطرًا من نور في جميع المجالات حيث كانت قاضية وشاعرة وأديبة ومحاربة؛ ولا زالت في مجتمعاتنا تساهم بكل طاقتها في رعاية بيتها وأسرتها وبناء مجتمعها؛ فهي نصف المجتمع وشريكة الرجل وسنده.

وقالت أيضًا، تتعرض المرأة العاملة في مشوار حياتها لسلسلة من الضغوط التي تعترض طريقها وربما قد تعوقها عن الاستمرار في بعض الأحيان ومنها ما يتعلق بمدى ملائمة العمل لشخصية المرأة وقدراتها وطبيعتها وخصائصها النفسية والبدنية ومنها ما يؤثر عليها من الجانب الصحي وكذلك زيادة المسؤوليات الملقاة على عاتقها في المنزل إضافة إلى العمل وعدم كفاية التسهيلات العملية المساعدة مثل دور الحضانة في أماكن العمل وإجازات الأمومة وغيرها ومن أجل هذا كله جاء تنظيم هذه الحلقة لإيجاد السبل الكفيلة بمساعدة المرأة العاملة لتخطي أغلب العقبات التي تواجهها من خلال مجموعة من المحاضرات المتخصصة في هذا المجال.

هدفت الحلقة إلى التطرق لأهم الضغوط النفسية والصحية التي تصادف المرأة العاملة إضافة إلى إيجاد الحلول التي يجب أن تتخذها لحماية صحتها واستقرارها النفسي وذلك من خلال مجموعة من المحاضرات التي تعنى بالجانب الصحي والنفسي والديني والاجتماعي.

واشتملت الحلقة على عدة محاضرات متنوعة، حيث تطرق المحاضر الشيخ سالم النعماني إلى دور الجانب الديني في نفسية المرأة وتأثيره على سائر حياتها العملية والاجتماعية. فيما تطرقت الدكتورة سهير عبد الحق إلى تأثر الحالة النفسية للمرأة الحامل والى العوامل المؤثرة مثل الاكتئاب وأهم مراحل الخطر وطرق العلاج النفسي والعلاج بالأدوية، وكذلك المساعدة الذاتية للمرأة الحامل إضافة إلى مجموعة من النصائح لمرحلة ما قبل الولادة وما بعدها.

تعليق عبر الفيس بوك