مصادر: مفاوضات مسقط تحرز تقدما في التقريب بين الأطراف اليمنية

مسقط - صنعاء - العُمانيَّة - رويترز

تنفيذا للتوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- لمساعدة الحكومتين الأمريكية والسنغافورية فيما يخص رعاياهما المفقودين في الجمهورية اليمنية؛ فقد تمَّ التنسيق مع الجهات المعنية في اليمن للبحث عن مواطن أمريكي وآخر سنغافوري. وتمَّ العثور عليهما ونقلهما من صنعاء إلى السلطنة، مساء أمس؛ تمهيدا لعودتهما إلى بلديهما.

إلى ذلك، قال مسؤولون، أمس، إنَّ تقدما قد أُحرز في جهود عقد حوار بين الأطراف المتنازعة في اليمن، في الوقت الذي استأنفت فيه طائرات حربية من التحالف الذي تقوده السعودية ضرباتها الجوية ضد مواقع للحوثيين في شمال ووسط وجنوب اليمن.

وتسعى السلطنة -عبر التوسط لعقد محادثات بين ممثلين عن الحوثيين ومسؤولين أمريكيين- إلى إنهاء أكثر من شهرين من القتال في اليمن أسفر عن مقتل ألفي شخص تقريبا. وأكدت مصادر أنَّ دبلوماسيين عمانيين يتوسطون في محادثات بين الحوثيين ومسؤولين أمريكيين في مسقط تهدف إلى التوصل لحل سلمي للنزاع.

وقال سياسيون مستقلون في صنعاء إنَّ المحادثات التمهيدية أسهمتْ في تقريب وجهات النظر بين الحوثيين والحكومة اليمنية في الخارج لتمهيد الطريق للمحادثات التي تدعمها الأمم المتحدة في جنيف بسويسرا. وأشاروا إلى أنَّ هناك تقدما في المحادثات باتجاه عقد اتفاقية لإبرام هدنة طويلة وإحياء الحوار السياسي.

فيما أكد المتحدث باسم الحكومة اليمنية أنَّ مبعوثَ الأمم المتحدة لدى اليمن إسماعيل ولد شيخ أحمد، حقَّق تقدما أيضًا في جهوده لعقد محادثات في جنيف. وقال إنَّ التقدم أحرز بشأن "الموعد وجدول الأعمال وإطار محادثات جنيف والأطراف التي ستحضر الاجتماع".

تعليق عبر الفيس بوك