الاكتتاب العام الأولي لـ"العنقاء للطاقة" يحظى بتوصيات قوية من مؤسسات الوساطة

مسقط - الرؤية

أوصى محللو البحوث من مختلف مؤسسات الوساطة في سلطنة عُمان بالمشاركة في الاكتتاب العام الأولي لشركة العنقاء للطاقة ش.م.ع.ع (قيد التحويل). وقد قام محللو البحوث بتسليط الضوء على الأهمية الإستراتيجية لأكبر محطة طاقة في قطاع الطاقة في البلاد، وطبيعة الأعمال المستقرة، وعائدات الأرباح الجذابة ، إلى جانب مجموعة قوية من المساهمين المؤسسين الذين يتميزون بسجل حافل بالنجاحات والتي تعد من العوامل الأساسية التي تُساهم في تعزيز دوافع الاستثمار الإيجابية في الاكتتاب العام الأولي للشركة .

وقال بيتر جونز، المدير العام التنفيذي لشركة العنقاء للطاقة : " تعكس توصيات الاكتتاب في شركة العنقاء للطاقة ثقة المحللين في إمكانيات الشركة. كما أننا تلقينا ردود أفعال إيجابية من قبل المحللين حول قوة الطرح. لذا فإنه من الواضح أن تحليل المحللين الإيجابي لعرض الاكتتاب يعطي نتيجة مرضية كما إنه يعكس ميول المستثمرين الذين إلتقينا بهم حتى الآن سواء من العمانيين أو غير العمانيين".

وأضاف : " إننا على ثقة تامة بأن المستثمرين المحتملين سيُدركون أهمية الاكتتاب ليس فقط من ناحية عوائد الاستثمار، إلا أنه كذلك من ناحية تعزيز فرص القطاع السانحة".

وقد جاء في توصيات بنك عمان العربي - مجموعة إدارة الاستثمار : أن شركة العنقاء للطاقة ش.م.ع.ع (قيد التحويل) يوفر ارتفاع في السعر بنسبة 30% عن سعر الإصدار الذي تبلغ قيمته 0.110 ر.ع. وقد توصلنا لسعر مستهدف خلال العام بلغ 0.143 ر.ع للسهم الواحد باستخدام منهج يدمج بين خصم التدفقات النقدية (DCF) و نموذج خصم ربح السهم (DDM)".

فيما جاء في توصية الشروق للأوراق المالية" أنه نظراً إلى الدعم القوي للمؤسسين، وفريق الإدارة من ذوي الخبرة، وعائدات الأرباح الجذابة، فإننا نوصي بالاكتتاب في الطرح العام الأولي وبسعر مستهدف يبلغ 130 بيسة، إلى جانب توفير ربح تبلغ نسبته 18.18% من سعر الإصدار البالغ 110 بيسات".

وقالت المها للخدمات المالية - قسم الأبحاث في توصياتها :" نُقدر قيمة أسهم شركة العنقاء للطاقة بحوالي 0.144 ر.ع للسهم الواحد، ونوصي المستثمرين "بالاكتتاب" في الطرح وبسعر ربح محتمل تبلغ نسبته 30.5% من سعر الطرح البالغ 0.110 ر.ع، وذلك نظراً للمكاسب المدرجة المتوقعة وعائدات الأرباح الجذابة ". -

فيما قدرت فينكورب لشركة العنقاء للطاقة قيمة عادلة تبلغ 129 بيسة على أساس نموذج تقييم خصم التدفقات النقدية على مرحلتين والذي يفترض معدل خصم أعلى للشركة بعد إنتهاء مدة إتفاقية شراء الطاقة". -

وقالت المتحدة للأوراق المالية" مع وجود طرح قوي مثل هذا، استنادا على أبحاثنا في السوق، إلى جانب خبرة الشركة الممتازة والنمو المحتمل لها، فإننا نُقدر السعر المستهدف لشركة العنقاء للطاقة بـ 0.137 ر.ع. لذا فإننا نوصي المستثمرين بالاستثمار في هذه الفرصة بناءً على العوائد المتوقعة".

من جانبه قال البنك الوطني العماني" نوصي المستثمرين بشدة للمشاركة في إكتتاب شركة العنقاء للطاقة، ونقدر السعر المستهدف بـ 142 بيسة وذلك بناءً على قوة الطرح وتحليلاتنا ". -

وقالت الشركة الخليجية بادر لأسواق المال" نوصي للمشاركة في الاكتتاب العام الأولي وننصح بإبقاء الأسهم بعد إدراجها في سوق المال للهيئات الاستثمارية التي تطمح للاستثمارات طويلة المدى. واستناداً إلى منهجيات التقييم، توصلنا إلى قيمة عادلة مرجحة لشركة العنقاء للطاقة تبلغ 0.128 ر.ع".

يذكر أن شركة العنقاء للطاقة تطرح 511,910,511 سهما ويُشكل هذا الطرح ما نسبته 35% من رأس المال المصدر لشركة العنقاء للطاقة وذلك بسعر 110 بيسة للسهم مكوناً قيمة إجمالية للأسهم المطروحة قدرها 56.3 مليون ريال عماني وقيمة سوقية مدرجة تبلغ 161 مليون ريال عماني. ومن المتوقع أن يكون هذا الطرح هو الأكبر في سلطنة عمان على الإطلاق لهذا العام..

وفيما يتعلق بسعر الاكتتاب العام، تعرض الشركة توزيعات أرباح متوقعة تبلغ نسبتها 7.3% حتى السنة المالية 2019 (باستثناء مصاريف الإصدار)، وذلك مقارنةً بمعدل 5.9% من توزيعات أرباح شركات الطاقة الأخرى المدرجة في سوق مسقط للأوراق المالية حاليا. وسيتم توزيع أول دفعة من الأرباح في يوليو 2015، وبعدها سيتم توزيعها مرتين سنوياً. بناءً على التدفقات المتوقعة للأرباح المتوقعة فإن معدل العائد الداخلي للمستثمرين في الاكتتاب العام يبلغ 13.5% كما هو مذكور في نشرة الإصدار.

وسوف يُغلق باب الاكتتاب في الثامن من يونيو الجاري .

وتتوفر استمارات طلب الاكتتاب في أي من فروع بنوك التحصيل الستة وهي، بنك مسقط، والبنك الوطني العماني، وبنك عمان العربي، وبنك ظفار، والبنك الأهلي وبنك صحار. ويمكن الحصول على مزيد من المعلومات للمتقدمين بطلب الاكتتاب عبر www.phoenixpoweroman.com/ipo

يشار الى ان الشركة تتميز بعدد من المزايا منها أصول إستراتيجية تمثل ما نسبته 27,8% من إجمالي الطاقة المتعاقد عليها في نظام الربط الرئيسي بسلطنة عمان وفقاً لبيان الـ7 سنوات للشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه (2014- 2020) ، وإتفاقية شراء الطاقة مع الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه المملوكة من قبل حكومة سلطنة عمان حتى عام 2029 ، وتدفقات نقدية ثابتة ومتوقعة حتى عام 2029، حتى في حال تقلبات الطلب على الطاقة وتخفيف مخاطر إمداد الوقود والأسعار من خلال إتفاقية إمداد الغازاضافة الى مساهمين من ذوي الخبرة الواسعة يتمتعون بسجل حافل بالنجاحات .

تعليق عبر الفيس بوك