إيران: "حلول أخرى" لأزمة تفتيش المنشآت النووية

فيينا- الوكالات

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن بلاده تعتزم مناقشة "حلول أخرى" للمطالب الغربية لها بأن تسمح لمفتشي الأمم المتحدة بدخول مواقعها العسكرية ومقابلة علمائها النووين.

ونقلت وكالة مهر للأنباء عن ظريف قوله بعد اجتماعات لمدة ست ساعات يوم السبت الماضي مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري "قررنا بحث حلول أخرى لحل هذه القضية".

لكن ظريف لم يقدم تفاصيل أخرى بشأن كيف يعتزم المفاوضون الإيرانيون حل المسألة، وقال إنّه لا تزال هناك نقاط خلاف بين إيران والولايات المتحدة، في مؤشر على أنّه لم يحدث انفراج كبير خلال محادثاته مع كيري. وقال "قررنا العمل طول الوقت خلال الأسابيع الثلاثة أو الأربعة المقبلة لنرى إن كان من الممكن التوصل لاتفاق أم لا". وأصبحت مسألة دخول المفتشين الدوليين إحدى نقاط الخلاف الرئيسية بين طهران والقوى الست فيما يسعون لتذليل العقبات من أجل إبرام اتفاق نهائي قبل شهر من انتهاء المهلة التي حددوها لأنفسهم. ويقول مسؤولون غربيون إن من المهم أن تجري الوكالة الدولة للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة عمليات تفتيش للمواقع العسكرية وتتواصل مع علماء إيران للتحقق مما إذا كانت الجمهورية الإسلامية تطور برنامجًا سرياً للأسلحة النووية. وهددت الولايات المتحدة وفرنسا بمنع إبرام أي اتفاق لا يتيح تفتيش المنشآت لكن الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي استبعد بشكل علني أي عمليات تفتيش أو مقابلات الأمر الذي وضع عقبة قبل مهلة 30 يونيو للتوصل لاتفاق نهائي.

تعليق عبر الفيس بوك