اختتام سوق العسل العماني بمبيعات تتجاوز 50 ألف ريال ..والنحالون يبدون ارتياحهم لمستوى الإقبال على المعرض

مسقط - الرؤية

أسدل الستار أمس الأول على سوق العسل العماني الرابع والذي شهد إقبالاً كبيرا من الزوار ومحبي العسل حيث بلغت الكمية المباعة خلال فترة إقامة السوق ( 27-30 مايو 2015 ) بمسقط جراند مول ما يتجاوز 2 طن وبقيمة تفوق 50 ألف ريال ويعتبر سوق العسل العماني الرابع حلقة من سلسلة الأسواق والمعارض التي تقوم بها وزارة الزراعة والثروة السمكية بهدف تقديم أفضل المنتجات الزراعية التي تجود بها السلطنة للمستهلك .

وأشاد النحالون المشاركون وعددهم (50) بموقع سوق العسل العماني الرابع وكذلك فترة إقامة المعرض التي تزامنت مع نهاية موسم فرز عسل السمر بالإضافة الى فترة استعدادات العوائل لاستقبال شهر رمضان المبارك . ومن جهة أخرى أشاد زوار سوق العسل بالتنظيم الجيد وجودة المنتج والسعر المناسب والتي رصدت من خلال استبانات أعدت لهذا الغرض .

وقال النحال محمد الحسني من ولاية دماء والطائيين يقوم بتربية نحل العسل منذ ما يقارب 20 سنة ويملك 150 خلية نحل تنتج ما يقارب طنا ونصف الطن سنويا من العسل: مشاركتي في سوق العسل العماني جاءت للإفادة والاستفادة ومشاركة الإخوة النحالين من مختلف ولايات السلطنة، والتعرف عليهم عن قرب وتعريف المجتمع بمختلف أنواع منتجات العسل وفوائدها. وعن الأنواع قال: أقوم بإنتاج عسل السمر والسدر والأزهار والشوع وعسل السمر هو أكثر غزارة في الإنتاج من بقية المواسم .

فيما قال النحال جمعة بن عبد الله السعيدي من ولاية الخابورة : اشتمل السوق على عرض لمنتجات نحل العسل المختلفة حتى يتسنى للزائر تذوق أنواع مختلفة من العسل والاستفسار عن ما يجول في خاطرهم وإبداء الرأي حيث إن آراءهم تهمنا في مشاركاتنا القادمة. وأضاف: تعتبر تربية نحل العسل من المهن العريقة لأهالي المنطقة زاولها الآباء والأجداد بطرق تقليدية حيث يقومون بالبحث عن أعشاش النحل في كهوف الجبال وبين أغصان الأشجار ويقومون بنقلها وتسكينها في المناطق القريبة والتي تسهل متابعتها باستمرار، أما الآن فإنّ التربية الحديثة هي السائدة والتي يمارسها أغلب المربين.

وأعرب النحال فاضل المزيني عن ارتياحه الشديد للمردود الذي يعود عليه من المنحل خاصة إذا ما اتحدت الرغبة الذاتية للشخص مع الخبرة والمتابعة المستمرة من قبل المعنيين من جانب وتوافر البيئة المثالية والموقع الممتاز للمشروع من جانب آخر .

وعبر حميد بن عبد الله الهنائي من ولاية بهلا عن سعادته بالمشاركة في المهرجان الذي يمثل حدثاً مهماً ينتظره الجميع، وقال: قمت بتعريف الزوار بمنتجاتي من العسل، وكنت على تواصل مباشر معهم، واستفدتُ من تبادل الخبرات مع النحالين واكتساب المعلومات التسويقية.

فيما عبر أحد زوار المعرض عن إعجابه بفكرة تجمع النحالين في مكان واحد، متمنيا أن يتكرر هذا السوق سنويًا حيث قال راشد بن علي الهشامي: السوق فكرة جيدة جداً من حيث تجمع النحالين في مكان واحد حيث يمكن للمتسوق الاختيار من بين الأصناف المعروضة.

وعن خبرته في مجال العسل قال: العسل العماني أبو طويق من أفضل الأصناف العمانية، إلا أن سعره مرتفع قليلا في السعر لكن مذاقة وجودته لا تضاهى.

وحول كيفية معرفته للعسل الأصلي من المغشوش قال: العسل الأصلي يكون متماسكاً وجامدًا أما العسل المغشوش فيكون عند صبه مثل الماء، كما يمكن معرفته من خلال رائحته أيضا.

وقال الزائر سلطان اليعقوبي: نشكر وزارة الزراعة والثروة السمكية على إقامتها لمثل هذه الأسواق. وعن العسل وسعره قال: هناك عدة أنواع من العسل معروضة إلا أنني أفضل عسل السمر والسدر وهذا لا يمنع من تجربة أصناف أخرى، كما أن الأسعار في متناول الجميع ويا حبذا لو تم في المرات المقبلة تخفيض الأسعار حتى يتمكن جميع الزوار من الشراء.

تعليق عبر الفيس بوك