"العمانية لأصدقاء المسنين" تكرم القائمين على رعاية المقعدين بشمال الشرقية

إبراء - علي برياء

نظَّمتْ الجمعية العمانية لأصدقاء المسنين بفريق شمال الشرقية -ممثلة باللجنة الصحية- وبالتعاون مع فريق الرحمة الخيري، برنامجا توعويا حول "زوايا صحية في حياة مسن"؛ وذلك برعاية مدير عام الخدمات الصحية بمحافظة شمال الشرقية الدكتور علي بن عامر الضاوي، وبحضور خلفان بن ناصر الحسني عضو مجلس الشورى ممثل ولاية دماء والطائيين، وعدد من المسنين والقائمين على رعايتهم من أبنائهم والمتطوعين؛ وذلك بمستشفى إبراء.

وهدف البرنامج -الذي حمل شعار "نحو شيخوخة آمنة"- إلى تعريف أعضاء الفريق بحياة المسن والعمل على تحفيز وتوعية أهالي المرضى المقعدين خلال فترة مكوثهم بالمستشفات والمؤسسات الصحية بالمحافظة، ورعايتهم المستمرة لفئة المسنين رعاية نموذجية، كما هدف البرنامج إلى حصر الحالات التي أدخلت المستشفى وبحاجة إلى أجهزة طبية تعويضية.

كما اشتمل البرنامج على 5 أوراق عمل؛ أبرزها: التعريف بأهداف الجمعية وسياستها قدمتها بدرية السيفية رئيسة فريق شمال الشرقية لأصدقاء المسنين. أما الورقة الثانية، فتطرقت إلى البعد الإجتماعي في حياة المسن قدمها موسى سعيد الحسني رئيس اللجنة الصحية لفريق أصدقاء المسنين بشمال الشرقية والإخصائي الاجتماعي بمستشفى إبراء. فيما ناقشت الورقة الثالثة حول الأمراض الشائعة عند المسنين تناولت العمل على التوعية عن الامراض التي تصيب المسن للدكتور عمر عبد السميع إخصائي أمراض باطنية بمستشفى إبراء. بينما تناولت الورقة الرابعة دور إخصائي التغذية في رعاية المسن بالمستشفيات، قدمتها نصراء المالكية إخصائية تغذية بمستشفى إبراء، كما اشتمل البرنامج على عرض مرئي عن أهمية العلاج الطبيعي للمسن قدمة بابو فني العلاج الطبيعي بمستشفى سناو.

وقد شهد البرنامج حوارا مفتوحا تمَّ من خلاله مناقشة العديد من القضايا والاقتراحات التي تهم المسن وأهمية هذه البرامج التوعوية واللقاءات في تثقيف المجتمع المحلي بالأمور المتعلقة بالمسن، وزيادة خبراته ومعلوماته حول المشكلات الصحية والنفسية والاجتماعية عند المسن.

وفي الختام، قام فريق أصدقاء المسنين بشمال الشرقية بدعم من فريق الرحمة الخيري بتكريم وتقديم الهدايا لـ35 من الذين يعيلون ويقيمون ويقدمون الرعاية الدائمة والمتابعه المستمرة بأهليهم المسنين في المستشفيات، وكذلك الذين يتطوعون برعاية المسنين الذين لا يوجد لديهم أبناء ولا يحظون برعاية من أفراد أسرتهم.

وقال موسى بن سعيد الحسني رئيس اللجنة الصحية للجمعية العمانية لأصدقاء المسنين بفريق شمال الشرقية: يأتي تنظيم هذه البرامج والمحاضرات التوعوية ضمن خطط وأهداف الجمعية لمتابعتها المستمرة لفئة المسنين؛ حيث يُعد تكريم أفراد المجتمع الذين يقدمون الرعاية الاجتماعية لهؤلاء الآباء خطوة لتشجيع الشباب على هذا العمل التطوعي.

تعليق عبر الفيس بوك