أمريكا تبحث "خططًا متطورة" لدعم الجيش العراقي.. وبدء تدريب مقاتلين سوريين في تركيا

عواصم- الوكالات

قال وزير الدفاع الأمريكي اشتون كارتر أمس إن مسؤولي وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) بدأوا في بحث كيف يمكن للجيش الأمريكي تحسين تزويد القوات العراقية بالعتاد والتدريب وذلك بعد سقوط مدينة الرمادي العراقية مؤخرا في قبضة تنظيم الدولة الإسلامية.

وأضاف كارتر للصحفيين على متن طائرة وهو في طريقه إلى آسيا إنه اجتمع بمجموعة من مسؤولي السياسة الدفاعية وضباط الجيش في القيادة المركزية الأمريكية وهيئة الأركان المشتركة في البنتاجون لبحث "كيف يمكننا تعزيز وتسريع" مهمة تدريب القوات العراقية وتزويدها بالعتاد. وعقد الاجتماع الأول قبل أن يسافر كارتر إلى آسيا. وقال "الأحداث التي وقعت في الأسابيع القليلة الماضية هناك (في العراق) سلطت الضوء على الأهميّة الرئيسية لوجود شريك قادر على الأرض وهذا هو الغرض من برنامجنا للتدريب والتزويد بالعتاد. لذلك نبحث الأمر."

وقال مسؤول أمريكي إنّ الجيش الأمريكي بدأ في تدريب مقاتلين من المعارضة السورية في تركيا لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية موسعا بذلك برنامجًا انطلق في بداية الأمر في الأردن قبل أسابيع. ولم يقدم المتحدث الذي طلب عدم نشر اسمه أي تفاصيل عن حجم المجموعة الأولى من المقاتلين الذين يخضعون للتدريب في تركيا أو متى بدأ التدريب. وتأمل الولايات المتحدة في أن يقدم البرنامج الذي طال انتظاره التدريب لأكثر من 5000 مقاتل سوري سنويا وهو ما سيوفر للجيش الأمريكي شركاء على الأرض في قتال تنظيم الدولة الإسلامية.

تعليق عبر الفيس بوك