"البلديات الإقليمية" تنظم حلقة نقاشية حول الحيازات غير القانونية بولاية السنينة

البريمي - سيف المعمري

تنفِّذ وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه -خلال الفترة من 12 أبريل الجاري إلى 11 يونيو المقبل- بمختلف محافظات السلطنة، حملة للتوعية بالحيازات غير القانونية.

وفي هذا الصدد، نظَّمتْ المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه لمحافظة البريمي -وبالتعاون مع مكتب سعادة والي السنينة- حلقة نقاش حول الحيازات غير القانونية، بمكتب والي السنينة، بحضور سعادة الشيخ أحمد بن محمد الشامسي عضو مجلس الشورى ممثل ولاية السنينة، والشيخ عبدالملك بن مهنا الهنائي نائب والي السنينة؛ حيث استهدفتْ الحلقة المشايخ والرشداء وأعضاء المجلس البلدي والأعيان وأهالي ولاية السنينة.

وفي بداية الحلقة، تحدَّث سعيد بن عبدالله السناني مدير دائرة المخالفات بالمديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه لمحافظة البريمي، مُرحِّباً بالحضور.. مشيراً إلى ظاهرة الحيازات غير القانونية ودور الوزارة بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة في الحد منها.

ثمَّ تحدَّث أحمد بن مصبح المنعي الباحث القانوني بالمديرية العامة للبلديات الإقليمية موارد المياه لمحافظة البريمي -الذي استهل فقرته بمقطع تسجيلي من النطق السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم -حفظه الله ورعاه- في إحدى جولاته السامية عام 1989- حول الحيازات غير القانونية. بعدها، عرَّف المنعي بالحيازة غير القانونية وتطرق لأنواع الحيازات وأسبابها وآثارها على التنمية والمجتمع، ثم أورد نصوص من المراسيم السلطانية السامية والقرارات الوزارية المشرعة والمنظمة لموضوع الحيازات غير القانونية، وتطرق إلى العقوبات التي تنص عليها هذه المراسيم والقرارات بحق المخالفين، كما بين الإجراءات المتبعة في رصد ومتابعة وإزالة المخالفات المتعلقة بهذا الجانب، بالتنسيق ومشاركة مع الجهات ذات الصلة. وبعدها، فُتح المجال للنقاش مع الحضور والاستماع إلى الآراء والمقترحات والملاحظات المتعلقة بظاهرة الحيازات غير القانونية، وتمت الإجابة عن مداخلات واستفسارات الحضور.

ويٌذكر أنَّ هذه الحلقة تأتي كثالث حلقة نقاش للمشايخ والرشداء والأعيان نفذتها المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه لمحافظة البريمي وبلديات المحافظة بولايات محافظة البريمي، كما أعدت المديرية برنامجاً توعوياً ينفذ خلال الفترة من 12 أبريل الجاري إلى 11 يونيو المقبل بولايات المحافظة الثلاث؛ يستهدف مختلف فئات المجتمع وتتنوع فعالياته بين حلقات النقاش والمحاضرات في المدارس والزيارات التوعوية لأصحاب المزارع والحظائر الحيوانية وزيارات للمنازل للتوعية حول الحيازات غير القانونية، إضافة إلى تصميم وتركيب لوحات توعوية بأحجام مختلفة في الشوارع العامة بالمحافظة، وبالقرب من المخططات الزراعية ومخططات الحظائر الحيوانية وطباعة مطويات وبوسترات ومواد توعوية توزع على المستهدفين طوال فترة الحملة.

تعليق عبر الفيس بوك