الساجواني: نمو إنتاج العسل العماني بعدل 10 أضعاف خلال العقد المنصرم.. وبرامج للتوعية بالأساليب المتطورة لتربية النحل

عرض منتجات 50 نحّالا في فعاليات المعرض بمسقط جراند مول-

الرؤية- فايزة الكلبانية-

أكد معالي الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني وزير الزراعة والثروة السمكية أن إنتاج العسل العماني نما بمعدل 10 أضعاف خلال السنوات العشر الماضية، مشيرًا إلى جهود الوزارة في تشجيع النحالين على زيادة الإنتاج وتوعيتهم بآليات تربية النحل المتطورة.

جاء ذلك خلال افتتاح معاليه أمس النسخة الرابعة من سوق العسل العماني ومنتجاته ومستلزماته الذي تنظمه الوزارة، في إطار جهود التعريف بالمنتج العماني من العسل وأنواعه، وإتاحة الفرصة للتواصل بين منتجي العسل والمواطنين والمقيمين في السلطنة، ويستمر السوق حتى 30 من مايو الجاري.

وقال الساجواني إنّ نجاح النسخ السابقة من سوق العسل شجع الوزارة على المضي قدماً في فتح المجال أمام المنتجين ومربي النحل ليقدموا إنتاجهم في الأسواق المحلية معتبراً العسل العماني من أفضل الأنواع على مستوى العالم. وأضاف في تصريحات للصحفيين أن دور الوزارة يتمثل في مساعدة النحالين والمنتجين في عمل الهوية والترويج الإعلامي وتوزيع "الفرازات" و"المناضج" وملكات النحل والخلايا، مبيناً أن انتاج العسل العماني زاد بمعدل عشرة أضعاف خلال السنوات العشر وبالتالي تعتبر هذه مؤشرات ممتازة، مؤكداً أنّ السلطنة تمتلك مقومات يجب الإفادة منها بصورة أكبر.

ويشارك في السوق الذي يقام بمجمع مسقط جراند مول 50 نحالاً من مختلف محافظات السلطنة ويتضمن المستلزمات الخاصة بالنحل والنحالين وأنواع منتجات العسل العماني المستخرج من الطبيعة العمانية. ويتضمّن السوق ركناً خاصاً لوزارة الزراعة والثروة السمكية تقوم من خلاله بالتعريف بجهود الوزارة في مجال تطوير وتربية وإكثار نحل العسل.

وحسب إحصاء عام 2014، فإنّ عدد خلايا النحل بلغ 69 ألفاً و91 خلية وبلغ إنتاج الخلية الواحدة في العام 6 كيلوجرامات تقريبا، فيما بلغت كميّة العسل المنتجة في العام 2014، نحو 414 ألفاً و546 كيلو جراماً تقريباً وبلغت القيمة التقديرية لمنتجات العسل أكثر من 10ملايين و300 ألف ريال عماني.

وتنفذ الوزارة عدة برامج في مجال إنتاج النحل وهي برنامج تتركز في نشر السلالة العمانية وأخرى لإنتاج الملكات العذارى المحسنة بالطرق الصناعية وبرامج ضبط جودة عسل النحل وبرامج مكافحة طفيل "الفاروا" وبرنامج مكافحة الدبور الأحمر وبرنامج الدورات التدريبية والندوات الإرشادية.

ويهدف هذا الحدث إلى التعريف بالمنتج العماني من العسل، وكذلك لإتاحة الفرصة للتواصل بين منتجي العسل والمواطنين والمقيمين في السلطنة، بالإضافة إلى التعريف بأنواع العسل العماني المختلفة. كما يتضمّن المعرض ركنا خاصا لوزارة الزراعة والثروة السمكية للتعريف بجهود الوزارة في مجال تطوير وتربية وإكثار نحل العسل، وسيحتوي سوق العسل العماني على المُستلزمات الخاصة بالنحل والنحّالين وعلى أنواع عديدة من منتجات العسل العماني المستخرج من الطبيعة العمانية؛ حيث تتميز السلطنة بإنتاج أجود أنواع العسل من حيث مكوّناته والبيئة الممزوجة من جبال وسهول وصحار.

يشار إلى أن وزارة الزراعة والثروة السمكية تقوم سنويا بتوزيع خلايا نحل العسل ذات السلالة المحلية على مربي نحل العسل بهدف زيادة إنتاج العسل ومنتجات النحل الأخرى إضافة إلى توزيع فرازات ومناضج العسل لرفع جودة المنتج من العسل.

تعليق عبر الفيس بوك