حلقة "الإحصاءات السمكية" توصي بمتابعة جمع البيانات ميدانيا

مسقط - العمانية -

اختتمت بفندق كراون بلازا حلقة الإحصاءات السمكية، والتي أوصت بضرورة الاستمرار بمتابعة عملية جمع البيانات من الميدان أولاً بأول من قِبل رؤساء أقسام الإحصاء السمكي بالمحافظات وضرورة إرسال البيانات المجمعة من الميدان باستخدام الأجهزة اللوحية بشكل يومي بالإضافة إلى إصدار التقارير الإحصائية الشهرية الخاصة بالإنتاج السمكي وجهد الصيد .

ونظمت الحلقة التي اختتمت أمس تحت رعاية سعادة الشيخ محسن بن حمد المسكري والي الدقم وزارة الزراعة والثروة السمكية خلال الفترة 25-27 من الشهر الجاري بولاية الدقم بمحافظة الوسطي.

وقال أحمد بن يعقوب المحروقي مدير إدارة الثروة السمكية بمحافظة الوسطى: نتيجة لتزايد أهمية البيانات الإحصائية وتحول المجتمع الدولي إلى مجتمع معلوماتي والاعتماد على البيانات الإحصائية لوضع السياسات واتخاذ القرار حرصت وزارة الزراعة والثروة السمكية على الاهتمام بتطوير النظام الإحصائي السمكي وسعت في سبيل ذلك لتنفيذ الكثير من الإجراءات التي أحدثت نقلة نوعية في العمل الإحصائي السمكي .

من جهته قال يوسف بن محمد الكعبي رئيس قسم الإحصاء السمكي بالمديرية العامة للثروة السمكية بمحافظتي شمال وجنوب الباطنة إن الحلقة جاءت من منطلق أهمية الإحصاء في التخطيط والتنمية واستشعارا لدور التقنيات الحديثة في تطوير العمل الإحصائي، حيث تدارس جميع المشاركين كل ما يتعلق بتطوير الإحصاء وجمع المعلومات الإحصائية السمكية . تخللت الحلقة التي شارك فيها ٤٢ من رؤساء أقسام الإحصاء السمكي وجامعي البيانات من مختلف المحافظات الساحلية عقد المحاضرات وإبداء الآراء وتبادل الخبرات والتجارب على مستوى الكوادر من مختلف المحافظات الساحلية.

من جانبه قال صالح بن سعيد الحسني رئيس قسم إحصاء الصيد الحرفي بالوزارة إن اجتماع الكوادر المختصة في مجال الإحصاء السمكي من خلال هذه الحلقة له الأثر الكبير في تبادل الأفكار وتقييم الأداء وإيجاد الطرق الكفيلة برفع مستوى دقة البيانات المجمعة من الميدان، واستخدام أفضل التقنيات الإلكترونية الحديثة، حيث تعتبر السلطنة من الدول الرائدة في استخدام الأجهزة اللوحية المدعمة باستمارة إلكترونية لجمع البيانات السمكية.

تعليق عبر الفيس بوك