"برنت" يهبط مع صعود الدولار وتوقعات النفط الصخري الأمريكي

لندن - رويترز-

تراجعتْ أسعار العقود الآجلة للنفط الخام دون 65 دولارا للبرميل، أمس، تحت ضغط من ارتفاع الدولار واحتمال قيام منتجي النفط الصخري الأمريكي بزيادة أنشطة الحفر.

وأظهرت بيانات أنَّ شركات الحفر الأمريكية خفضت عدد منصات الحفر منصة واحدة الأسبوع الماضي. وقال جولدمان ساكس إن أسعار النفط بلغت مستوى سيحفز على زيادة أنشطة الحفر. وقال مورجان ستانلي إن الدولار قد يواصل التعافي ليضيف المزيد إلى قائمة من الضغوط التي يواجهها الخام ومنها ارتفاع إنتاج منظمة أوبك. وانخفض سعر مزيج برنت في عقود شهر أقرب استحقاق 91 سنتا إلى 64.61 دولار للبرميل. ونزل سعر عقود الخام الأمريكي (غرب تكساس الوسيط) 85 سنتا إلى 58.87 دولار للبرميل. وقال جولدمان ساكس "نعتقد أنه إذا ظلت أسعار خام غرب تكساس الوسيط قرب 60 دولارا للرميل سيزيد المنتجون الأمريكيون من نشاطهم في ضوء تحسن العائدات وانخفاض التكاليف ما لا يقل عن 20 بالمئة."

وذكر مورجان ستانلي أمس أن ارتفاع الدولار أثر سلبا على أسعار النفط وهو ما قد يكون بداية لاتجاه جديد. وبلغ الدولار أعلى مستوياته في شهر أمام سلة من العملات الرئيسية أمس الثلاثاء بعدما جاءت بيانات التضخم الأساسي الأمريكي أعلى من المتوقع لتعزز مبررات مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) لرفع أسعار الفائدة في وقت لاحق هذا العام. وجاءت موجة الصعود بعد هبوط نسبته سبعة بالمئة في الفترة بين منتصف مارس ومنتصف مايو. وعلى العكس من ذلك صعد خام برنت أكثر من 25 بالمئة في الفترة من مارس إلى منتصف مايو، لكنه يتذبذب إلى حد كبير منذ ذلك الحين.

تعليق عبر الفيس بوك