وفد من "الزراعة" يطلع على تجربة المغرب في الصناعات السمكية

مسقط - الرُّؤية -

بدأ وفدٌ من المختصين في وزارة الزراعة والثروة السمكية، أمس، زيارة إلى المملكة المغربية تستمر حتى 10 شهر يونيو المقبل؛ وذلك في إطار المشروع التجريبي لاستغلال مصائد الأسماك الصغيرة باستخدام التحويط الساحلي في المياه العمانية، وللاطلاع على تجربة المغرب في مجال الصناعات السمكية.

ويتكون الوفد من: المهندس طارق بن مرهون بن سالم المعمري رئيس قسم تطوير أسطول الصيد، والمهندسة فرحة بنت زاهر بن عبدالله الكندية رئيسة قسم تنمية مجتمعات الصيادين بالمديرية العامة لتنمية الموارد السمكية، والمهندسة أمينة بنت مرهون بن راشد الناعبية رئيسة قسم الصناعات السمكية بالمديرية العامة للتسويق والاستثمار السمكي.

ويتضمَّن برنامج الزيارات للوفد -والذي أعدته وزارة الفلاحة والصيد البحري بالمملكة المغربية- زيارات عمل إلى مركز تثمين وتكنولوجيا المنتجات البحرية بالمملكة المغربية، وزيارة ميناء وسوق السمك وقرية الصيادين والتعاونيات ومصانع الأسماك ومحلات تعبئة وتغليف الأسماك، ومعرض تسويق الأسماك في مدينة أغادير.

وسيتَّعرف وفد الوزارة على أنظمة الصيد بالمغرب وكيفية إدارتها، وعلى عمل التعاونيات ومساهمة المرأة في تنمية وتطوير الاقتصاد المحلي في المغرب. كما سيطلع الوفد على سير العمل في مركز تثمين وتكنولوجيا الموارد البحرية بأغادير وهو المركز المختص والفعال في هذا المجال لما يتوفر عليه من تجهيزات وخبرات وتجارب نموذجية.

وتهدفُ الزيارة إلى التعرف على التجربة المغربية في مجال الصناعات السمكية والاستفادة منها في مجال تحديد أفضل الطرق لتثمين بعض أصناف أسماك السطح الصغيرة في السلطنة؛ مثل: العومة والبرية والضلعة والرفع من القيمة المضافة عليها؛ وذلك لتحقيق إحدى أهداف المشروع التجريبي لاستغلال أسماك السطح الصغيرة بطريقة التحويط الساحلي.

تعليق عبر الفيس بوك