استئناف مفاوضات "النووي الإيراني".. وألمانيا: لا تخفيف للعقوبات قبل نهاية العام

عواصم- الوكالات

انطلقت أمس الثلاثاء جولة جيدة من المفاوضات النووية بين إيران ومجموعة 5+1، في العاصمة النمساوية فيينا، وذكرت وسائل إعلام إيرانية، أن هذا الاجتماع عقد برئاسة مساعدي وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي ومجيد تخت روانجي وهيلجا أشميت مساعدة منسقة السياسة الخارجية للاتحاد الأوربي.

وهذه هي الجولة الخامسة من المفاوضات النووية في إطار كتابة نص مسودة الاتفاق الشامل عقب مفاوضات لوزان السويسرية التي استمرت تسعة أيام. ومن المقرر أن تستمر جولة المفاوضات حتى بعد غد الجمعة، ومن المتوقع أن تشارك جميع وفود مجموعة 5+1 في هذه الجولة من المفاوضات.

في الأثناء، قال بيتر فيتيج سفير ألمانيا لدى الولايات المتحدة أمس إنّ تخفيف عقوبات إيران بموجب اتفاق نووي محتمل لن يتم قبل نهاية العام الحالي على الأقل. وقال السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة جيرار أرو أيضاً إن من المحتمل أن تكون نهاية المفاوض الإيرانية "مبهمة" حتى إذا تم التوصل إلى اتفاق في أواخر يونيو أو مطلع يوليو. وأضاف أنه قد تكون هناك حاجة لوضع اللمسات النهائية على ملاحق فنية توضح التفاصيل بعد إبرام اتفاق موسع.

وأمام القوى العالمية مهلة تنتهي في 30 يونيو للتوصل إلى اتفاق يكبح برنامج طهران النووي مقابل إنهاء العقوبات المفروضة على طهران. وتقول إيران إنّ برنامجها النووي سلمي وترفض مزاعم الدول الغربية وحلفائها بالسعي لامتلاك أسلحة ذرية.

تعليق عبر الفيس بوك