"الإحصاء والمعلومات": مستوى التعليم وسن الزواج من أبرز مسببات الطلاق

مسقط - الرؤية

تظهر إحصاءات المركز الوطني للإحصاء والمعلومات تراجعا طفيفا في عدد حالات الطلاق بين العمانيين خلال العام 2013؛ حيث بلغت 3409 حالات، مقارنة مع 3419 في العام 2012.

وفي السياق.. تراجع عدد الزيجات، ووصلت في العام 2012 إلى 29351 زيجة، بينما بلغت في العام 2013 عدد 28515 حالة. وكشف التقرير الصادر من مركز الإحصاء والمعلومات في كتاب "المرأة والرجل" تزايد نسبة الطلاق بين الإناث في المحافظات التي تنتشر فيها ظاهرة الزواج المبكر للإناث وتدني مستوى التعليم مثل محافظات الوسطى، مما يدلل على وجود علاقة بين عوامل سن الزواج وتعليم المرأة من جهة والطلاق من جهة ثانية. ويلاحظ انخفاض نسبة المطلقين في جميع المحافظات ما عدا محافظة مسقط، والتي حافظت على معدل 2.1% في التعدادين.

وتختلف المعدلات الخاصة بالحالة الزواجية للأفراد، بحيث يلاحظ زيادة نسبة النساء المطلقات والأرامل عنها في الذكور المطلقين والأرامل في جميع الفئات العمرية. كما تزداد نسبة الطلاق بين الإناث في الفئة العمرية ما بين (30-44) سنة، وحالة الترمل بين الفئة العمرية (40-54) سنة. أما نسبة الأرامل من النساء في الفئات العمرية بين(15-54) فتصل إلى 2.3 في المئة، بينما تبلغ نسبة الترمل لدى الذكور من نفس الفئة 0.12 في المئة، ويلاحظ أيضا الفرق في حالة الطلاق من حيث شكل معدل الطلاق لدى الإناث لجميع الفئات العمرية والذي بلغ نسبة 2.2%، بينما شكل لدى الذكور 0.8% من مجموع الذكور لجميع الفئات العمرية.

وتشكل محافظة الوسطى النسبة الأكبر في معدل الطلاق للنساء؛ حيث بلغت 5.3%، وإذا ما ارتبط ذلك بمعدل الزواج الأول للذكور والإناث- والذي كان الأقل في محافظة الوسطى- وارتفاع نسبة الأمية بين الإناث عنها في المحافظات الأخرى، فإنّ حالة المرأة العمرية والتعليمية عند الزواج في المحافظات يمكن أن يكون لها دور في ارتفاع أو انخفاض نسبة الطلاق في المحافظة.

تعليق عبر الفيس بوك