24.335 طنا من تقاوي القمح بولايتي الرستاق والعوابي

الرستاق- العمانية

أصدرت دائرة التنمية الزراعية بالرستاق إحصائية حول كميات تقاوي القمح لهذا العام بولايتي الرستاق والعوابي بمحافظة جنوب الباطنة والتي بلغت ما يقارب 24.335 طنا، فيما بلغت كمية تقاوي الشعير 2325 كيلو جراما.

وتعد ولايتي الرستاق والعوابي من الولايات التي تجود فيها زراعة القمح بأشكاله المختلفة المحلية والمحسنة والتقليدية. ويحتل القمح مركزا لا بأس به في التركيبة المحصولية التقليدية في السلطنة وهو من اهم المحاصيل الاستراتيجية الغذائية في العالم، وهناك نسبة كبيرة من العالم تعتمد على القمح كغذاء رئيسي محبوب كما أنه مصدر جيد للطاقة.

وتستخدم مخلفات القمح كغذاء للحيوانات وتصنع منه الأسمدة العضوية، كما أنه يدخل في تصنيع الأخشاب والورق؛ حيث تنجح زراعته في الأراضي المتوسطة الخصوبة واحتياجاته من الماء منخفضة مقارنة بالعديد من المحاصيل الأخرى.

وتسهم تكلفة الإنتاج وسهولة التخزين وتأقلمه مع الظروف المحلية في معظم المناطق الزراعية، في سهولة تسويقه مع إقبال المستهلك العماني على شرائه.

وهناك كميات أخرى تم دوسها عن طريق المكينة الزراعية مملوكة للمواطن مبارك بن فارس الهطالي من قرية الهجير بولاية العوابي، والتي تقدر بحوالي 9 أطنان و950 كيلوجراما، أما الشعير فيبلغ طنا واحدًا و100 كيلو جرام.

وتسهم المكينة الزراعية الحديثة بدور كبير في مساعدة المزارع، مما يعود عليه بالنفع والفائدة من ناحية توفير الأيدي العاملة والوقت وتقليل تكاليف الإنتاج وتوفير الجهد وتحسين الإنتاج وسهولة تسويقه.

تعليق عبر الفيس بوك