حلقة عمل الإحصاءات السمكية بالدقم تناقش تحسين جودة البيانات وتوفير تحليلات متقدمة للقطاع

مسقط - الرؤية -

تواصلت أمس ولليوم الثاني على التوالي في ولاية الدقم بمحافظة الوسطى حلقة عمل الإحصاءات السمكية التي افتتحت أمس الأول بفندق كراون بلازا تحت رعاية سعادة الدكتور حمد بن سعيد العوفي وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للثروة السمكية وبحضور سعادة الشيخ معضد بن محمد اليعقوبي محافظ الوسطى وأصحاب السعادة الولاة وأصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى وأعضاء المجلس البلدي وعدد من الشيوخ والأهالي.

وتختتم الحلقة التي تنظمها وزارة الزراعة والثروة السمكية غدا الأربعاء، وتهدف إلى تقييم العمل الإحصائي ورفع جودة البيانات السمكية.

وفي افتتاح الحلقة ألقى المهندس منير بن حسين اللواتي مدير عام التخطيط والتطوير بوزارة الزراعة والثروة السمكية كلمة قال فيها: يأتي تنظيم هذه الحلقة ضمن برنامج متكامل يشمل المحافظات الساحلية ويهدف إلى تجويد جمع البيانات والإحصاءات السمكية باتباع أفضل السبل الإلكترونية الكفيلة بالحصول على دقة الأرقام لكميات الأسماك ومسمياتها والدخول في تفاصيل أوزان وأطوال الأسماك وكذلك تصنيف معدلات الصيد لإرساء جسور متطابقة وفهم مشترك بين جامعي البيانات في المحافظات والمختصين في دائرة الإحصاء والمعلومات السمكية في الوزارة. وبين المهندس منير اللواتي أن عدد العاملين في مهنة الصيد بالسلطنة بلغ أكثر من 45 ألف صياد في عام 2014 مقارنة بـ 44 ألف صياد في عام 2013 وتعكس هذه الإحصاءات عودة المواطن إلى مهنة الأجداد والآباء ويعد ذلك مؤشرا إيجابيا على توسيع القطاع السمكي وطاقته الاستيعابية في توفير المزيد من فرص العمل الوطنية. وأشار إلى أنه يشارك في حلقة العمل عدد من من جامعي البيانات بحضور المختصين العاملين في القطاع السمكي بغرض تبادل الأفكار والنقاش لإثراء محاورها وتحقيق أهدافها.

وقدم يعقوب بن سالم الجابري مدير دائرة الإحصاء والمعلومات السمكية محاضرة بعنوان " المؤشرات الإحصائية السمكية لعام 2014م" بين فيها أن خطط وزارة الزراعة والثروة السمكية في القطاع السمكي تعتمد اعتمادا كبيرا على البيانات الإحصائية السمكية وعليها تبنى الخطط المستقبلية وتعتبر حجر أساس لتلك الخطط .

وتضمن برنامج الحلقة في جلسة أمس الإثنين تقييم العمل الإحصائي السمكي من خلال تقييم العينات الإحصائية المجمعة في عام 2014م، ومناقشة الأسلوب المتبع لتصنيف الأسماك. كما تمت مراجعة العمل الإحصائي للصيد الحرفي في جميع المحافظات المعنية بصيد وتسويق وتداول الأسماك ومنتجاتها.

الجدير بالذكر أن وزارة الزراعة والثروة السمكية ممثلة في دائرة الإحصاء والمعلومات السمكية قامت بجهود كبيرة خلال السنوات الماضية لتطوير وتحسين العمل الإحصائي السمكي تضمنت تقييم ومراجعة المنهجيات الإحصائية المستخدمة وأسلوب جمع البيانات وآلية تنفيذها والإشراف عليها. كما تم تحديث قواعد البيانات لكل من نظام إحصاءات الصيد الحرفي والصيد التجاري ونظام الصادرات السمكية وكذلك تم تجهيز الأجهزة الإلكترونية والمخرجات الإحصائية السمكية وأساليب نشر التقارير والمخرجات .

تعليق عبر الفيس بوك