دورة تدريبية حول جمع عينات المياه وتحليلها مختبريا

مسقط - الرُّؤية

نظَّمتْ وزارة البيئة والشؤون المناخية دورة تدريبية في مجال كيفية جمع عينات المياه من مصادرها، والقيام بأعمال التحليل مختبريا وميدانيا؛ وذلك في فندق الريف، خلال الفترة 24-28 مايو الجاري.

ويهدفُ البرنامج إلى التعريف بكيفية إعداد البرامج الرقابية السنوية لنوعية مياه الشرب وآليات تنفيذها، وكيفية تنفيذ عملية الاعتيان لعينات مياه الشرب من المصادر المائية المختلفة، وتطبيق معايير ضبط الجودة الخاصة بعملية الاعتيان، وتقييم النتائج المخبرية ومطابقتها للمعايير المتعلقة بنوعية مياه الشرب.

وركَّزت الدورة التدريبية على التعريف بالمعايير الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية والإشعاعية المرتبطة بنوعية مياه الشرب، وكيفية تصميم خطة مراقبة نوعية مياه الشرب السنوية وتقييم الأجهزة الميدانية ومعايرتها.

ويتضمَّن البرنامج المواصفات المائية المحلية والعالمية وأنواع المصادر المائية، وطرق تحضير العبوات المخصصة لجمع العينات الميكروبيولوجية، والعينات الكيميائية والإشعاعية. والتعرف على تحضير الوسائط الغذائية للعينات التي ستحلل ميدانيًّا، وتحديد الأوقات المناسبة لجمع العينات المجموعة للأهداف التشغيلية، ونموذج طلب التحاليل وتعبئته. كما يتضمَّن مناقشة تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية (GIS) في إدارة جمع العينات وتحليلها وأرشفة نتائج جمع العينات وإسقاطها على الخرائط الرقمية باستخدام (GIS) وتطبيقات نظام "جوجل إيرث" في إدارة عملية جمع العينات.

ويأتي تنفيذ هذه البرامج ضمن سلسلة من الأنشطة والبرامج والدورات التي تنظمها وزارة البيئة والشؤون المناخية لموظفيها؛ حرصا على تطوير الكوادر الوظيفية لخدمة المراجعين والرقي بالمستوى الوظيفي.

تعليق عبر الفيس بوك