اختتام حلقة إعداد المراسل وتشكيل أمانة جائزة الإجادة بجمعية الصحفيين العمانية

مسقط- الرؤية

عقد مجلس إدارة جمعية الصحفيين العمانية اجتماعه لشهر مايو الجاري برئاسة عوض بن سعيد باقوير وحضور عدد من أعضاء مجلس الإدارة. وبدأ الاجتماع بكلمة افتتاحية من رئيس المجلس حول أهم إنجازات الجمعية الماضية لاسيما محاضرة معالي عبدالله بن حمد العطية نائب رئيس الوزراء الأسبق وأهم ثمارها ونتائجها، كما تطرّق الرئيس إلى دور البرامج التدريبية التعاونية مع النادي الثقافي وشركة شل ودورها في تعزيز المعرفة الإعلامية والصحفية للمشاركين من الأعضاء.

وأثنى مجلس الإدارة على دور الأعضاء وتفاعلهم الطيب في الحضور للبرامج والأنشطة التي تعقدها الجمعية مثمنين أيضا تفاعل وسائل الإعلام الصحفية والإعلاميّة بالسلطنة.

كما حرص مجلس الإدارة من خلال كلمة رئيس مجلس إدارة الجمعية على تعزيز مستوى العمل الصحفي وتمكين الأعضاء معرفيًا وثقافيا بالجوانب الإعلاميّة والصحفية ومواكبة العصر والتفاعل مع وسائل التواصل الاجتماعي.

وناقش مجلس الإدارة الموقف المالي للجمعية وأهم المصروفات التي تمّت خلال الفترة الماضية والتي انصبت في الفعاليات والأنشطة، وتمت مناقشة آليات الصرف وفق الضوابط والإجراءات الإدارية المتداولة.

وأكد المجلس شكره للمؤسسات الحكومية والخاصة على دعم بعض الفعاليات التي نظمتها الجمعية خلال الفترة الماضية مما ساهم في تخفيف الأعباء المالية على كاهل الجمعية . كما تطرق إلى موضوع المسرح المشترك بين الجمعيات الثلاث، حيث أكد المجلس ضرورة تدخل جهات الأختصاص وإيجاد الحلول المناسبة لإمكانية الاستفادة منه. واستعرض رؤساء اللجان المختلفة أهم النتائج الإيجابية للفعاليات والمشاركات التي نظمت خلال الفترة القادمة، والجهود التي يقوم بها أعضاء مجلس إدارة الجمعية بمعية أعضاء الجمعية حول تنظيم ملتقى المراسل الصحفي الثالث المقرر عقده في ولاية صحار وأهم برامج شهر رمضان المبارك وفعاليات الجمعية خلال فترة الخريف القادمة كما ناقش المجتمعون مستوى العمل في الموقع الإلكتروني للجمعية وخطط تطويره بما يتوافق مع الحداثة ومتطلبات الوضع الإلكتروني المؤسسي، بجانب ترتيبات الرحلة الصحفية إلى جبل شمس والتي ستقام بتاريخ 5 يونيو القادم، كما تمّ تشكيل أمانة جائزة جمعية الصحفيين العمانية للإجادة الصحفية ومناقشة الأمورالتي تتعلق بالأمور المتعلقة بالجائزة والجوانب العلمية والعملية فيها حتى تزهر بما يتناسب ومستوى العمل الصحفي المطلوب لنجاح الجائزة التي ستكون محصورة على أعضاء الجمعية.

من جهة أخرى اختتمت جمعية الصحفيين العمانية حلقة العمل التدريبية صنع المراسل الصحفي في عصر الإنترنت، وذلك تحت رعاية سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار. حيث بدأ حفل ختام الحلقة التطبيقية بكلمة لرئيس الجمعية عوض بن سعيد باقوير قال فيها إن هذه البرامج تهدف إلى بث روح العمل الإعلامي لدى المشاركين وتمهيد المجال للانطلاق بالمجال الإعلامي. وأضاف أنها فرصة لتعليم المراسل طرق الوسائل الحديثة في الكتابة الصحفية ومساعدته في الانخراط للصحافة وتطوير مفهومه عن عصر شبكات التواصل. وبعد ذلك تم تسليم الشهادات على المشاركين، وكانت الحلقة من تقديم المكرم عضو مجلس الدولة الدكتور أحمد بن علي المشيخي أستاذ الإعلام بجامعة السلطان قابوس والذي سلط في الحلقة التدريبية على أساسيات كتابة الخبر الصحفي ومفهومه وخصائصه ومهارات اتخاذ الخطوة الأولى بالعمل الصحفي. وهدفت الحلقة التدريبية إلى رفد المشاركين بأسس العمل الصحفي والمهارات من أجل تعزيز قدرات الشباب في المجالات الإعلامية وتغطية الأخبار وتفعيل الدور الإعلامي وزيادة التواصل مع القنوات الإعلامية.

وأشار المشاركون إلى أهمية الخبر الصحفي في توعية وتثقيف المجتمع وأحاطتهم بالقضايا العامة، والتعرف على المواضيع الجديدة التي تسهم في زيادة المعلومات والخبرات في مجالات فن كتابة الخبر الصحفي.

وقالت نعيمة المهري القائمة على تنظيم الحلقة: إنّها شكلت إضافة جديدة للشباب المهتمين بالإعلام مما ينعكس على الأداء الصحفي للمشاركين من خلال التواصل مع المؤسسات الإعلامية وفق منهجية علميّة تقوم على الأسس الإعلامية والصحفية الصحيحة.

تعليق عبر الفيس بوك