الفطيسي: مركز الامتحانات القياسية بـ"الاختصاصات الطبية" يسمح بإجراء الاختبارات الدولية دون السفر للخارج

11700 متقدم لاختبارات التصنيف المهني التابع للمجلس خلال العام الماضي-

مسقط- الرؤية-

قال سعادة الدكتور عبدالله بن محمد الفطيسي الرئيس التنفيذي بالمجلس العماني للاختصاصات الطبية إن مركز الامتحانات القياسية "برومترك" يقدم إمكانية إجراء الاختبارات الدولية دون تكبد عناء السفر إلى الخارج.

وأضاف أنه منذ إنشاء مركز "برومترك" للاختبارات القياسية، والذي دشن في الحادي عشر من فبراير 2013، يقوم بدور بارز في توفير الكثير من الاختبارات الدولية. وتابع أن المركز التابع للمجلس العماني للاختصاصات الطبية يعد أول مركز للاختبارات القياسية الدولية في السلطنة المتخصص في إدارة الامتحانات الطبية في السلطنة؛ حيث يهدف إلى تحسين آلية إدارة الاختبارات التي تقدم للأطباء المقيمين في جميع البرامج التدريبية الطبية في المجلس، والأطباء الممارسين للمهن الطبية في مختلف المؤسسات الصحية بالسلطنة، بالإضافة إلى توفير الكثير من الاختبارات في فروع علمية أخرى.

وأوضح أنّ مركز الاختبارات القياسية يوفر أكثر من 200 امتحان تابع لنحو 27 من مؤسسات العملاء في تخصصات مختلفة، وتمت تهيئة المركز وتزويده بكافة المعدات والأجهزة اللازمة أثناء إجراء الامتحانات، وتصميم غرف الامتحانات، وغرف المراقبة والمعدات اللازمة لذلك، ليكون المتقدم للامتحان في بيئة ملائمة أثناء إجراء الامتحانات.

وأكد أنّ المركز معتمد وفق المعايير والنظم المعتمدة من قبل مركز (برومترك) الأمريكي المختص في إجراء الامتحانات الدولية. ومضى قائلا: بالإضافة إلى الاختبارات التي يوفرها مركز الاختبارات القياسية "برومترك"، فقد عقد المركز مع الجمعية العالمية لخبراء إدارة المخاطر "GARP" للمرة الثانية اختباري مدير المخاطر المالية "FRM" وخبراء مخاطر الطاقة "ERP" بتاريخ 16-5-2015، بالإضافة إلى عقد اختبارات مزاولة المهن الطبية والطبية المساعدة بصفة مستمرة طبية ومنها اختبار التصنيف المهني.

وأوضح أنّ العدد يصل حاليا إلى 27 اختبارا، بالإضافة إلى 5 اختبارات تخصصية في طور الإدراج؛ وهي اختبار مساعدي طبيب الأسنان واختبار طب المسالك البولية، واختبار العلاج الوظيفي واختبار اختصاص الأشعة التشخيصية إضافة إلى اختبار اختصاص الأمراض السريرية.

وتابع أن من بين الاختبارات المهمة التي يقدمها المركز اختبارات طبية عالمية مثل ( IFOM, USMLE step 1&2, MCCEE).

وكشف سعادته أن عدد الممتحنين لاختبارات التصنيف المهني التابع للمجلس وصل إلى 11700 ممتحن خلال عام 2014، كما توجد امتحانات يقدمها المركز لخدمة المجتمع مثل رخص معهد البترول الأمريكيAPI ، وامتحان خبير الموارد البشرية HRCI، كذلك امتحان محلل الأعمال والنظم المعتمد IIBA وشهادة المعتمد في استمرارية الاعمالGBCI ، بالإضافة إلى امتحان البورد الأمريكي لمكافحة العدوى CBIC، والجمعية الدولية الأمريكية للأمن الصناعي ASIS.

وبين أنّ مركز الامتحانات القياسية يتكون من 3 قاعات رئيسية هي: قاعة الامتحانات وملحقاتها، وقاعة المشرفين والمسؤولين، وقاعة الانتظار، بالاضافة إلى المرافق الأخرى، وتعد قاعة الامتحانات هي القاعة الرئيسية في المركز.

وزاد أن قاعة الامتحان تمت تهيئتها لتوفير سبل الراحة بما فيها مقاعد خاصة للجلوس عليها ساعات طويلة، ويوجد بها خِزانات لحفظ الملفات، كما تم إعداد قاعات الامتحانات تقنياً مما يتناسب مع أداء الاختبارات إلكترونيا، وتوجد أيضا خِزانات خاصة للممتحنين لحفظ مقتنياتهم الشخصية، وملحق بقاعة الاختبارات قاعة للمراقبة خاصة للمشرفين حيث تطل هذه القاعة على قاعة الامتحان من خلال النوافذ الزجاجية تمكن المشرف من المراقبة، ويتم التعرف على هوية الطبيب الممتحن عن طريق البصمة؛ حيث يوجد جهاز للتعرف على البصمة في قاعة الاشراف.

يشار إلى أنّ المجلس يهدف من إنشائه هذا المركز الحصول على البيانات الكاملة لكل الممارسين الصحيين في السلطنة كذاك العاملين في المهن الطبية المساعدة، كما سيكون إجراء الامتحانات داخل السلطنة أقل كلفة للراغبين في الاستفادة من خدمات المجلس العماني للاختصاصات الطبية. ويوفر الموقع الإلكتروني للمجلس العماني للاختصاصات الطبية معلومات عن الامتحانات التي يوفرها مركز الامتحانات القياسية (برومترك)، إضافة إلى مواعيد أداء الامتحانات والتسجيل فيها.

تعليق عبر الفيس بوك